في إسرائيل..سوار للتتبع بدلا عن الحجر الصحي

تاريخ النشر
في إسرائيل..سوار للتتبع بدلا عن الحجر الصحي
عائدان من السفر في مطار بن جوريون يعرضان سوار التتبع الالكتروني-تصوير وكالات

تل أبيب (رويترز) - أصبح أمام الإسرائيليين العائدين من الخارج خيارًا جديدًا يعفيهم من ضرورة الخضوع لحجر صحي في فنادق مخصصة لهذا الغرض يتمثل في وضع سوار تتبع إلكتروني يرسل تنبيها للسلطات في حالة انتهاكهم لفترة العزل الإلزامية.

بدأ البرنامج التجريبي يوم الاثنين الماضي بمئة من أنظمة التتبع المتاحة في مطار بن جوريون حيث تقلصت حركة السفر بشكل كبير بسبب القيود التي تهدف للحد من مخاطر دخول سلالات كوفيد-19 إلى البلاد.

ويتم إرغام القادمين إلى البلاد للإقامة في فنادق على حساب الحكومة لمدة تصل إلى أسبوعين للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس قبل أن تتاح لهم حرية التنقل.

وإذا اختار شخص النظام الجديد الذي يتضمن سوارا إلكترونيا وهاتفا ذكيا وجهازا للتعقب مثبتا على الحائط فيمكنه عزل نفسه في المنزل.

وقال ألياندرو كويل (44 عاما) والذي كان يضع السوار الرفيع خفيف الوزن والمقاوم للماء حول معصمه "قلنا إننا نريد هذا.. أعطوه لنا.. هذا رائع بالنسبة لنا لذا لن نضطر للذهاب إلى فندق وسنقوم بالحجر الصحي في المنزل كما ينبغي".

وينبه النظام السلطات في حالة قيام شخص بالتخلي عن السوار أو المجازفة بالابتعاد كثيرا عن شاشة المراقبة المنزلية.

وقالت شركة سوبر كوم المسؤولة عن هذه التقنية "هناك احتمال لتوسع التجربة إلى مشروع يتألف من آلاف الوحدات لاستخدامها على نطاق أوسع للمساعدة في الامتثال للحجر الصحي في إسرائيل".