استئناف عمل المواصلات العامة

تاريخ النشر
استئناف عمل المواصلات العامة
سائق مركبة عمومية في نابلس بعد استئناف العمل-تصوير أيمن النوباني-وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزارة النقل والمواصلات، مساء الأربعاء، عن السماح للمواصلات العامة (سرفيس + حافلات النقل العام) بالعمل في نقل المواطنين، من القرى والمخيمات الى مركز المدينة في كل محافظة على حدة، مع التأكيد على منع التنقل من محافظة الى أخرى،  وذلك بناءً على الإجراءات الجديدة التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد اشتية لتخفيف القيود على الحركة المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة أن استئناف العمل بالمواصلات العامة يخضع للشروط التالية:

اولا: يسمح بنقل 4 ركاب فقط بالحد الأعلى للمركبة العمومية ذات سعة 7 ركاب، ونصف عدد المقاعد لحافلات النقل العام.

ثانيا: التزام السائق بإجراءات السلامة والوقاية العامة، ويجب على السائق ارتداء الكمامة والقفازات، وتعقيم مركبته العمومية يومياً.

ثالثاً: يمنع ممارسة العمل للسائق الذي يشعر بأعراض الانفلونزا، أو نقل ركاب يعانون من هذه الأعراض.

رابعاً: يمنع العمل في المناطق التي تعلنها وزارة الصحة موبوءة.

قرار هام بخصوص رخص المركبات ورخص السياقة الشخصية

وفي سياق متصل، أعلن مدير عام سلطة الترخيص في وزارة النقل والمواصلات يحيى عكوبة تمديد سريان مفعول رخص المركبات والقيادة الشخصية خلال حالة الطوارئ وبشكل استثنائي.

وقال عكوبة: "إلتزاماً بالمرسوم الرئاسي بإعلان حالة الطوارئ، وإستناداً لقرار رئيس الوزراء لمكافحة إنتشار فيروس كورونا كوفيد-19، وبناءً على الصلاحيات المخولة لنا قانوناً من قبل وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، وتسهيلا على المواطنين وللمصلحة العامة، فقد تقرر ما يلي:

- تعتبر رخص المركبات التي انتهى سريانها بتاريخ 5/03/2020 وما بعد، سارية المفعول بشكل استثنائي ولغاية 5/06/2020، خلال حالة الطوارئ.
- تعتبر رخص القيادة الشخصية التي انتهى سريانها بتاريخ 5/03/2020 وما بعد، سارية المفعول بشكل استثنائي ولغاية 5/06/2020، خلال حالة الطوارئ.
- لا داعي لذهاب المواطنين الى المديريات للترخيص.
- على جميع المواطنين الالتزام بقرارات وزارة النقل والمواصلات بالخصوص.

- علماً أن ما ورد أعلاه يخضع للتقييم أولاً بأول في ضوء مستجدات حالة الطوارئ ككل".