نجاح زراعة نبتة "الكينوا" في فلسطين

تاريخ النشر

جنين-أخبار المال والأعمال- أكد باحثون في المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية، نجاح تجربة زراعة نبتة "الكينوا" في فلسطين، وهي نبتة جديدة تتميز أنها ذات قيمة اقتصادية عالية ومهمة، لا سيما من ناحية أرباحها ومقاومتها للعوامل المناخية والجوية.

وبحسب التجارب الجارية على نبات "الكينوا"، أشار الباحثون، في بيان صادر عن المركز، إلى أنه لا يمكن الحكم على نجاح نبتة جديدة في أراض لم تزرع فيها من قبل إلا بعد ثلاثة أو أربعة مواسم تنجح فيها زراعتها في المنطقة الجديدة، مبينين أن زراعة نبتة "الكينوا" دخلت إلى فلسطين عام 2020 بالتعاون مع الملتقى العربي لزراعة "الكينوا" ومراكز البحوث العربية في الجزائر، والمغرب، والأردن.

وأضافوا أنه بعد نجاح زراعتها في الموسم الأول، تم تعميمها على محطات التجارب في أريحا، والعروب، وقباطية، وتم دراسة 30 سلالة من "الكينوا"، حيث نجح الباحثون بتدجينها في الظروف المناخية للمحطات وتمت تنقيه 12 سلالة منها مناسبة لظروف فلسطين لزراعتها بمختلف العروات.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج المواسم الثلاثة ستعرض في مؤتمر اليوم العالمي "الكينوا"، الذي يعقد سنويا في السابع من تموز/ يوليو.

وأوضح البيان أن المركز زوّد جامعة القدس المفتوحة في أريحا بست سلالات من "الكينوا" من أجل التوسع بأبحاثها لتدعيم التعاون المشترك، وذلك ضمن مساعي إتاحة المجال لمؤسسات البحث العلمي الوطنية، مشيرا إلى أن العمل متواصل على دراسة عمليات ما بعد الحصاد ودراسة القيمة الغذائية للسلالات المستنبطة.