بنك فلسطين يطلق الفوج الـ7 من برنامج فلسطينية

تاريخ النشر

ويحتفل بتخريج الفوجين الخامس والسادس

رام الله-أخبار المال والأعمال- احتفل بنك فلسطين، الثلاثاء بتخريج 50 سيدة من الفوجين الخامس والسادس لبرنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، والإعلان عن انطلاق الدورة السابعة للبرنامج، والذي ينفذه البنك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC وشركة آرنست ويونغ Ernst & Young، ومنتدى سيدات الأعمال، ساعيًا إلى تمكين رائدات الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من اكتساب المعرفة، وتعزيز قدرتهن على تطوير مشاريعهن، وضمان توسعها واستدامتها، وتحفيز مشاركتهن الفاعلة في التنمية المستدامة.

وجرى تنظيم الاحتفال في مدينة برام الله بالتزامن مع مدينة غزة عبر تقنية البث المرئي (فيديو كونفرس)، بحضور محافظ سلطة النقد الفلسطينية د.فراس ملحم، والمدير العام لبنك فلسطين محمود الشوا، ووزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، ووزيرة شؤون المرأة آمال حمد، وخالد قطب من مؤسسة التمويل الدولية، وحكم حمايل من شركة آرنست ويونغ، ومها أبو شوشة من منتدى سيدات الأعمال، ورئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في فلسطين ماهر المصري، وكبار الشخصيات والمسؤولين، وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والدولية والقطاع الخاص، وعدد من المؤسسات المالية والبنوك، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وفي بداية الحفل، رحّب الشوا بالحضور وبخريجات البرنامج وبالسيدات الملتحقات بالدورة السابعة من البرنامج، معربًا عن فخره بتخريج كوكبة جديدة من سيدات الأعمال والمشاريع، واعتزازه باستمرار البرنامج للسنة السابعة على التوالي، وبالشراكة مع رائدات قطاع الأعمال والمشاريع، مشيرًا الى "مضي البنك قدمًا في مساندتهن في مشوارهن انسجامًا مع الرؤية الاستراتيجية لمجموعة بنك فلسطين لتحقيق التنمية المستدامة لمجتمعنا ووطننا".

وأضاف الشوا أن بنك فلسطين لديه التزام بمواصلة تنفيذ البرنامج تماشيًا مع استراتيجيته لرفد المشاريع التي تقودها السيدات بدعائم الاستدامة، وتمكينهن من صقل قدرتهن ومهاراتهن في عالم الأعمال والتجارة، وتعزيز معرفتهن بالخدمات والمنتجات المصرفية والمالية، مما سيساهم في تعزيز قدرتهن على الاستمرار والتوسع واقتناص الفرص نحو آفاق أوسع سواء في الأسواق المحلية أو العالمية.

وخلال الحفل، أعلن الشوا عن انطلاق الدورة السابعة لبرنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، كما هنأ السيدات خريجات الفوجين الخامس والسادس، واللاتي أنهين برنامجًا تدريبيًا مكثفًا في مجالات عدة شملت مهارات الإدارة العامة والمالية والقيادة والتسويق والمحاسبة والموارد البشرية وغيرها من المجالات اللازمة لتمكين السيدات من تطوير مشاريعهن.

1


من جانبه عبر ملحم عن بالغ شكره وتقديره لبنك فلسطين، والمؤسسات الشريكة له في تنفيذ هذا البرنامج، وعلى مبادرتهم الخلاقة في هذا البرنامج المميز.

وقال إن من أهم المساهمات التي تقودها سلطة النقد لتنمية المشاريع بمختلف أنواعها وتسهيل وصولها لمصادر التمويل وتقديم الدعم الفني لها "صندوق استدامة" و"منصة منشأتي".

وبين أن برنامج استدامة تمكن من دعم حوالي 2,800 مشروع حتى تاريخ 28/8/2023، بتغطية مالية وصلت لأكثر من 150 مليون دولار، شكّلت المشاريع النسائية المستفيدة منها 19%، متمنيًا لخريجات برنامج "فلسطينية" التوفيق والنجاح والمساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع.

وأشار ملحم أن "صندوق استدامة" يتضمن برامج للمشاريع متناهية الصغر ذات فائدة صفرية، مبينًا بأن هذه المشاريع حققت نجاحًا باهرًا وفقًا لمعطيات ونتائج التغذية الراجعة من تلك المشاريع الممتازة، وبلغ عددها 1815 مشروعًا بتمويل بلغ حوالي 16.8 مليون دولار حتى تاريخ 28/8/2023.

وأوضح أن سلطة النقد أطلقت الشهر الماضي بالتعاون مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل، برنامج تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر "ابدأ الآن Start Now" والذي يبلغ حجمه 10 ملايين دولار، والذي يمكّن أصحاب وصاحبات المشاريع من الحصول على تمويل يصل إلى 10,000 دولار أميركي كحد أقصى دون فوائد، مع فترة سداد تصل إلى 48 شهرًا، وفترة سماح تصل إلى 12 شهرًا، بهدف الحد من البطالة الموجودة، وتم تخصيصها للأفكار الريادية والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر القائمة التي تمتلكها أو تديرها أو ترغب في إنشائها النساء، والأشخاص ذوي الإعاقة، وخريجي نظام التعليم والتدريب المهني والتقني.

وأبدى ملحم جاهزية سلطة النقد لمساندة النساء، خاصة في المناطق المهمشة، الراغبات بامتلاك مشاريع إنتاجية لتمكينهن اقتصاديًا، عبر رصد 10 مليون أخرى لضخ المزيد من التمويل للمشاريع والمبادرات التي تحقق نجاحًا وتحتاج للمزيد من التمويل.

بدوره، قال عسيلي "إنه من دواعي سروري المشاركة في حفل تخريج برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، هذا البرنامج الذي انطلق في العام 2014 لتمكين رائدات الأعمال والرياديات الفلسطينيات في إدارة أعمالهن وتطويرها".

وأضاف عسيلي: "إننا في وزارة الاقتصاد الوطني والحكومة الفلسطينية، وضمن سياساتنا وخططنا وبرامجنا، قد خصصنا أهدافا لتطوير قطاع دعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتحديدًا تلك التي تقودها النساء، وحاليًا جاري العمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية للمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة، والتي سيتم إطلاقها في القريب العاجل بما يحقق العديد من الامتيازات والدعم للأعمال التي تقودها النساء، وسيتبعها تعليمات المهن المنزلية لتنظيم تلك الأعمال، والتي بمعظمها تقودها نساء من مختلف الأنشطة الاقتصادية المختلفة".

وأشار عسيلي أن "وزارة الاقتصاد الوطني تعمل وبالتعاون مع الشركاء حاليًا على الانتهاء من إعداد استراتيجيتها الوطنية للأعوام 2024-2029، وتم رصد العديد من الأهداف والتدخلات لدعم وتمكين النساء اقتصاديًا، وبنهج تشاركي بالتعاون مع كافة الشركاء، ونتمنى وإياكم تنفيذها والوصول الى اقتصاد وطني مستقل ومقاوم ومنافس على الصعيدين الإقليمي والدولي"، مهنئًا الخريجات وهذا الفوج في برنامج إدارة الأعمال ضمن برنامج فلسطينية، متمنيًا لهن النجاح والتوفيق.

من ناحيتها، هنأت حمد خريجات البرنامج، وأشادت ببنك فلسطين على المبادرة المتميزة والجهود التي يبذلها لتمكين النساء الفلسطينيات.

وأشارت إلى أن نسبة مشاركة النساء في سوق العمل 19%، فيما بلغت نسبة سيدات الأعمال المشغلات 2.1%، أما صاحبات المشاريع فبلغت نسبتهن 11.6%. وخلال العام 2022 تم تسجيل 2524 شركة جديدة، وبلغ عدد النساء المالكات أو المساهمات في هذه الشركات 1367 إمراة، أي ما نسبته 54% من مجموعه المساهمين.

وبحسب وزيرة شؤون المرأة، تكشف المؤشرات الإحصائية تنامي المشاريع النسوية التي تعمل ضمن القطاع غير المنظم (غير المسجّلة في السجلات الرسمية) حيث بلغ عدد المشاريع الأسرية التي تملكها نساء حوالي 32 ألف مشروع، من أصل 104 آلاف مشروع أسري أي خُمس المشاريع للنساء. وتشير التقديرات الى أن هذه المشاريع تساهم بحوالي 7% من الناتج المحلي الإجمالي.

4


وفي كلمتها نيابة عن خريجات "فلسطينية"، أشارت نور الحرازين إلى معطيات الأمل التي منحها البرنامج للخريجات، فرغم صعوبة الظروف التي تعيشها النساء في مجتمعنا، وفي ظل التحديات الاقتصادية، كان برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini MBA يمثل حافزًا جديدًا للتحدي، ومواجهة الصعاب وتحقيق نجاح من نقطة الصفر.

وأضافت: "فمع دخولنا الى ورشات البرنامج، بدأت قصص التحدي والتضحية في ذات الوقت. ومع تعلم كل مهارة إزدادت المجازفة، وإزداد معها إصرارنا على المضي قدمًا نحو العمل الجاد، وصولاً لطريق النجاح الذي فتح لنا أبوابه مع المساندة والدعم الذي قدمه البنك لنا". 

وتابعت: "الآن، يمكننا القول بأننا جزء من قصص سطّرت نجاحاتها، خطوة وراء خطوة نحو الريادة والتميز. فبدأت العديد من المشاركات في البرنامج إنشاء أو تطوير مشاريع صغيرة ساهمت بشكل أساسي في تحقيق ذاتهن، وتعزيز ثقتهن، وقدرتهن على احتلال دور اقتصادي واجتماعي مرموق. حيث أنه أكسبنا الاستقلالية في العمل من النواحي التسويقية والمالية والمُحاسبية والتخطيطية وغيرها من التفاصيل اللازمة للاستمرار والنجاح. وأصبحنا نعّي ما نفعله ونُوجّه مشاريعنا للأفضل".

وتخلل الحفل عرض لفيلمين قصيرين حول قصص النجاح التي حققتها خريجات من البرنامج، والانجازات التي حققها البرنامج، و"فقرة إلهام" مع مؤسِسة Mumzworld.com لينا خليل، والتي صنفت ضمن قائمة أكثر السيدات تأثيرًا في الشرق الأوسط، وقصة نجاح فلسطينية مميزة مغتربة في دولة الإمارات العربية، حيث عرضت خليل تجربتها كسيدة أعمال فلسطينية ملهمة خارج الوطن.

وفي ختام الحفل، جرى تكريم خريجات الفوجين الخامس والسادس للبرنامج من محافظات الضفة بما فيها القدس وقطاع غزة، كما كرّم البنك شركاء برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، وهم مؤسسة التمويل الدولية، وشركة Ernst & Young، ومنتدى سيدات الأعمال، مثمنًا جهود ومساهمات الشركاء من أجل إثراء محتوى البرنامج التدريبي بما يضمن مواكبة السيدات لكافة مستجدات مبادئ الإدارة العامة والمالية والتسويق وغيرها من المجالات الكفيلة بالنهوض بالمشاريع التي تقودها السيدات.

5