الدولار يتراجع بعد تصريحات باول بشأن الفائدة واليورو يرتفع

تاريخ النشر
أوراق نقدية من عملتي الدولار واليورو-تصوير وكالات

واشنطن-أخبار المال والأعمال- تراجع الدولار، اليوم الأربعاء، بعد أن أبى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن يدلي بتصريحات تشير إلى تشديد كبير في موقفه حيال كبح التضخم في كلمة حظيت بمتابعة كبيرة، على الرغم من بيانات التوظيف القوية جدا الأسبوع الماضي.

وفي فعالية أسئلة وأجوبة استضافها النادي الاقتصادي بواشنطن، الثلاثاء، قال باول إنه من المحتمل أن يتطلب الأمر رفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعا إذا ظل الاقتصاد قويا، لكنه أكد مجددا أنه يشعر بأن هناك "انحسارا في التضخم" حاليا.

وتراجع الدولار على خلفية تصريحات باول ليفقد المزيد من مكاسبه في التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم.

وارتفع اليورو في أحدث التعاملات 0.21 في المائة إلى 1.075 دولار، بعد انخفاضه إلى 1.067 دولار في الجلسة السابقة مسجلا أدنى مستوى منذ التاسع من يناير. ولا يزال أعلى كثيرا من المستوى الأدنى في 20 عاما عند 0.953 دولار الذي سجله في أيلول/ سبتمبر.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات، 0.19 في المائة إلى 103.1 اليوم بعد أن تراجع 0.3 في المائة في الجلسة السابقة.

وبحسب "رويترز"، ارتفع الجنيه الاسترليني 0.3 في المائة إلى 1.209 دولار، متعافيا من أدنى مستوى له في شهر الذي سجله أمس عند 1.196 دولار.

وسجل الدولار ارتفاعا لم يدم طويلا بعد أن أظهر تقرير عن الوظائف يوم الجمعة أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية ارتفعت بمقدار 517 ألف وظيفة الشهر الماضي.

وأدى ذلك إلى ارتفاع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في شهر عند 103.96 أمس، إذ رفع المستثمرون توقعاتهم بشأن المدى الذي سيحتاجه الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة رفع أسعار الفائدة.

وارتفع الين الياباني 0.15 في المائة إلى 130.88 للدولار بعد صعوده 1.2 في المائة في الجلسة السابقة.

وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.26 في المائة إلى 0.634 دولار أمريكي، فيما ارتفع الدولار الأسترالي 0.42 في المائة إلى 0.699 دولار أمريكي بعد ارتفاعه أكثر من واحد في المائة أمس الثلاثاء.