فلسطين والمغرب توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الصناعي

تاريخ النشر

الرباط-أخبار المال والأعمال- وقعت وزارة الصناعة مع نظيرتها المغربية، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الصناعي والاعتراف بشهادات وعلامات الجودة والمطابقة والحلال.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الخميس، أن الجانبين اتفقا على آليات مشتركة لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين، ومأسسة التعاون الصناعي والتجاري، والتعاون المشترك في تنمية المناطق الصناعية الفلسطينية، بالإضافة الى الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة والحلال.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي تتويجا للعلاقات الأخوية بين البلدين، وتأكيدا على أواصر التعاون القائمة في مجال التعاون الصناعي المشترك.

ووقع الاتفاقية وزير الصناعة عرفات عصفور، ونظيره المغربي رياض مزور، على هامش ترؤس اجتماع الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، بحضور سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حيدر حجة.

وبحث عصفور مع نظيره المغربي، العديد من القضايا التي من شأنها زيادة التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي والتقني بين دولة فلسطين والمملكة المغربية، في مقدمتها إنشاء لجنة فلسطينية مغربية مشتركة تضم القطاع الخاص والتي بدورها ستعمل على بحث زيادة التعاون الثنائي بين البلدين في الشؤون الاقتصادية والتجارية من النواحي كافة.

وقال، إن مذكرة التفاهم تهدف إلى تطوير إجراءات تقييم المطابقة والمواصفات القياسية واللوائح الفنية لإصدار شهادات الحلال، والاعتراف المتبادل بين الطرفين للمنتجات المحلية المصدرة بين البلدين، كما تشمل تبادل الخبرات والمعارف في مجال التدريب والبحث والمواصفات القياسية، التي سيكون لها أثر كبير على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل إجراءات التصدير والاستيراد.

وعبر عن اهتمامه الكبير في الاطلاع على التجربة المغربية التي حققت نجاحات متميزة في هذه المواضيع والاستفادة منها في تطوير وتنمية المناطق الصناعية في دولة فلسطين.

وأشاد عصفور، بالتقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في المجال الصناعي، كما أكد أن مذكرة التفاهم هذه ستسمح لفلسطين بالاستفادة من الخبرة المغربية.

من جانبه أكد مزور أن توقيع مذكرة التفاهم تأتي لتعميق التعاون الصناعي وتعزيز التبادل التجاري بين الطرفين، مشددا على أهمية هذا الاتفاق بالنسبة للتنمية الاقتصادية المشتركة.

وأشاد بأهمية هذا الاتفاق من أجل استكشاف أسواق وفرص استثمار جديدة، مع تعزيز العلاقات التاريخية والأخوية القائمة بين المغرب وفلسطين.

كما بحث الجانبان الاستفادة من الخبرة المغربية في إنشاء النافذة الموحدة للاستثمار في المدن الصناعية الفلسطينية لما لها من أهمية في جذب الاستثمارات للمدن والمناطق الصناعية التي تعمل على إنشائها دولة فلسطين.