"ريادة"..مشروع لتعزيز الخدمات المقدمة للرياديين في فلسطين

تاريخ النشر
نائب مدير البرامج الإقليمي للشرق الأوسط في "سبارك" دينا المساعيد، ونائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون المجتمعية علاء العزة يوقعان اتفاقية تفاهم

رام الله- أخبار المال والأعمال- أطلق الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة "سبارك"، مشروع "ريادة" لبناء وتعزيز صمود الشباب في فلسطين.

ويهدف المشروع ومدته سنة واحدة، إلى تقديم الدعم لمؤسسات التعليم العالي ومراكز تطوير الأعمال، وتطوير قدراتها في توفير الخدمات الأساسية المتخصصة للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، مما بدوره ينشط عجلة الريادة لفئة الشباب في المنطقة ويساهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي.

وضمن مشروع "ريادة"، تسعى "سبارك" بالتعاون مع جامعة بيرزيت، إلى دعم الرياديين الشباب والشركات الناشئة الفلسطينية، إضافة إلى تعزيز قدرات مقدمي خدمات تطوير الأعمال.

وينفذ المشروع بالتعاون مع مراكز محلية لدعم الأعمال (BSCs) في خمس مؤسسات تعليمية، هي: ملتقى الأعمال في جامعة بيرزيت B-Hub، حاضنة الأعمال في جامعة بوليتكنيك فلسطين، حديقة النجاح للابتكار "إنوبارك" في جامعة النجاح الوطنية، ومركز الأعمال للابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال في جامعة القدس، ومركز التكنولوجيا التعليمية والابتكار في جامعة فلسطين التقنية-خضوري.

ويساهم تعزيز قدرات مراكز تطوير الأعمال، في تسريع تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بكفاءة عالية، وتجهيزها بالوسائل اللازمة لتوسيع عملها وخلق فرص عمل لائقة. وستزيد قدرات هذه المراكز على تطوير مهارات رواد الأعمال ودعمهم في تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية، من خلال بناء مجموعة من الموجهين الشباب الموهوبين في مجال الأعمال.

وفي خطوة تهدف إلى تعزيز استدامة مؤسسات التعليم العالي في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومساعدة الشباب في تطوير أعمالهم الحرة في فلسطين، وقّعت نائب مدير البرامج الإقليمي للشرق الأوسط في "سبارك" دينا المساعيد، ونائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون المجتمعية علاء العزة، اتفاقية تفاهم مع ملتقى الأعمال التابع للجامعة، في مقر مركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت في رام الله.

وتلتزم مؤسسة "سبارك" بتطوير شراكات مستدامة مع مؤسسات تطوير الأعمال المحلية التي من جهتها تساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي.

وأكدت المساعيد أهمية عقد شراكات محلية قائلة: "من خلال التعاون مع شركاء محليين تخلق سبارك جسورًا لتحقيق تطوير اقتصادي مستدام، فنحن نرى في شراكاتنا المحلية كالتي نبنيها اليوم مع جامعة بيرزيت، أنها الأساس الذي نعتمد عليه في تحسين النمو الاقتصادي والمجتمعي في فلسطين. أما بدعمنا لتطوير قطاع الشركات الناشئة فنحن نأمل إلى زيادة فرص العمل للشباب".

بدوره، قال مدير مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت، الإداري في ملتقى الأعمال: "يسعدنا التعاون مع مؤسسة سبارك ومشروع ريادة، وبالفرصة التي حظينا بها للشراكة مع جامعات الوطن: بوليتكنك فلسطين، النجاح الوطنية، وفلسطين التقنية- خضوري، القدس- أبو ديس، معًا نعمل على مواجهة واحدة من أهم الفجوات في الواقع المحلي لخدمات تطوير الأعمال، وهي قلة وجود موجهي أعمال مؤهلين لتطوير جودة المشاريع الريادية، وبسد هذه الفجوة تكبر إمكانياتنا في تقديم خدمات ذات قيمة حقيقية لعدد أكبر من رواد الأعمال الشباب في فلسطين، حتى في المناطق البعيدة".

يذكر أن مشروع "ريادة" يستمر حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2024، حيث ستسعى "سبارك" وجامعة بيرزيت إلى تذليل التحديات أمام قطاع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي خلق فرص عمل ومستقبل أفضل لفئة الشباب الفلسطيني.