المالكي: الوقت لم يحن بعد لتشكيل حكومة تكون "حماس" جزءا منها

تاريخ النشر
وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال رياض المالكي يتحدث خلال مؤتمر صحفي في جنيف-تصوير أ ف ب

جنيف-أخبار المال والأعمال- قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال رياض المالكي، اليوم الأربعاء، إن "حماس تدرك ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط في الأراضي الفلسطينية بدلا من ائتلاف يضم حركة المقاومة الإسلامية".

وأوضح خلال مؤتمر صحفي في جنيف "أعتقد أن حماس تفهم ذلك، وأعتقد أنها تؤيد فكرة تشكيل حكومة تكنوقراط اليوم" مرتكزة على خبراء يمكنهم "نقل البلاد برمّتها إلى مرحلة انتقالية".

وقال المالكي خلال لقاء مع الصحفيين المعتمدين لدى الأمم المتحدة في جنيف "الوقت لم يحن بعد لتشكيل حكومة تكون حماس جزءا منها لأنه ستتم مقاطعتها".

وأوضح وزير الخارجية: "نريد أن نكون مقبولين وأن ننخرط بالكامل مع المجتمع الدولي. نريد مساهمته ومساعدته حتى نتمكن، قبل كل شيء، من تقديم الخدمات الضرورية لشعبنا، خدمات طوارئ".

ومضى بالقول "وبعد ذلك، (نريد) التحدث عن طريقة إعادة إعمار غزة بعد هذا الدمار الهائل. إنها الأولوية. وفي وقت لاحق، عندما يصبح الوضع مناسبا، يمكننا النظر" في خيار تشكيل حكومة ائتلافية.

وتابع أنه بمجرد أن يستقر الوضع "قد يكون بإمكاننا التفكير في الانتخابات (...) التي ستحدد شكل الحكومة التي ستحكم لاحقا دولة فلسطين".

وأشار المالكي إلى أنه "قبل أي شيء، ما يجب فعله هو معرفة كيف ننقذ الوضع وحياة الفلسطينيين الأبرياء وكيف نوقف هذه الحرب العبثية ونحمي الشعب الفلسطيني".

وأضاف "من المهم توفير حماية لمنع عمليات نزوح إضافية ومن المهم التعاون مع المجتمع الدولي وإشراك الدول القادرة على تقديم دعم سياسي ومالي".

ويوم الإثنين الماضي، قدم رئيس الوزراء محمد اشتية استقالة الحكومة للرئيس محمود عباس، وأصدر الأخير مرسوما بقبول استقالة اشتية، وتكليفه وحكومته بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.