رائدة أعمال فلسطينية ضمن أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 2024

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- اختارت مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، رائدة الأعمال الفلسطينية، المقيمة في الإمارات، منى عطايا، ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2024.

وعطايا، التي تحمل الجنسية الأميركية أيضًا، هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Mumzworld للتجارة الإلكترونية.

بدأت عطايا أعمالها في منطقة الشرق الأوسط عام 2000، وشاركت في تأسيس موقع Bayt.com قبل إطلاق منصة التجارة الإلكترونية "ممزورلد" عام 2011. فيما تقود اليوم فريقا مكونا من 450 شخصا.

وفي عام 2023، أطلقت عطايا علامة تجارية جديدة للتجارة الإلكترونية في السعودية "فارماسيتي"، في حين تخطط لتوسعها داخل الإمارات في الربع الأول من عام 2024.

وفي عام 2021، استحوذت مجموعة تمر السعودية على "ممزورلد"، لتوسع منذ ذلك الحين عمليات إدارة ومعالجة الطلبات الخاص بها إلى دبي الجنوب. كما أنشأت مستودعات جديدة في السعودية.

تشغل عطايا أيضا عضوية مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وهي أيضًا عضوة في برنامج "زمالة دبي للمستقبل" التابع لمؤسسة دبي للمستقبل، من بين مناصب أخرى.

وحلت عطايا في المرتبة 27 ضمن قائمة "فوربس" التي تصدرتها الإماراتية هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبو ظبي الأول، للعام الثاني على التوالي.

وضمت القائمة 104 سيدات من 27 قطاعا مختلفا و28 جنسية، ويتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بـ26 مشاركة، يليه قطاع الرعاية الصحية بـ13 مشاركة، ثم قطاعا الاستثمار والتكنولوجيا بواقع 6 مشاركات لكل منهما. كذلك انضمت 35 سيدة أعمال إلى تصنيف هذا العام لأول مرة، من 15 قطاعا مختلفا.

وقالت المجلة إنها استبعدت قادة الشركات العائلية هذا العام من القائمة، واعتمدت معايير تشمل التأثير في المنطقة والأسواق التي تعمل فيها المرأة، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، ومبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة، والمنصب، وحجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول تحت الإدارة، بالإضافة إلى عدد الموظفين، إلى جانب الخبرة المهنية وفترة تولي المنصب الحالي.