تكليف سلطة النقد بالعمل مع برنامج "حكومتي" عبر "سداد"

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- كلف مجلس الوزراء سلطة النقد عبر برنامجها "سداد" بالعمل مع برنامج "حكومتي" للدفعات الإلكترونية.

وكانت الحكومة قد أطلقت منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي" www.Hukumati.ps، والتي تهدف إلى توفير إمكانية طلب الخدمات الحكومية ودفع رسومها إلكترونيًا، بما يوفر الوقت والجهد للحصول على الخدمة بطريقة فعالة ومستدامة للمواطنين والأشخاص المقيمين في فلسطين، بكفاءة وشفافيّة وفاعلية، وتعزيز ثقافة استخدام ومُشاركة المواطنين في التكنولوجيا الحديثة كأداة دعم في تطوير الحكم الرشيد.

ويشمل تطبيق "حكومتي" العديد من الخدمات، منها: تجديد رخصة قيادة، ورسوم التأمين الصحي، وضريبة الأملاك، وإخراج قيد أرض/شقة، وتسجيل مولود جديد، وشهادة عدم محكومية، ودفع المخالفات المرورية، وإصدار براءة ذمة بلدية/أملاك/ نقل ملكية.

وفي المرحلة الأولى، تقدم الحكومة 17 خدمة للمواطنين من خلال تطبيق "حكومتي"، منها 8 خدمات مدفوعة حيث يتم من خلالها طلب الخدمات ودفع رسومها الكترونيًا، و9 خدمات للاستفسار كمعرفة سريان أوراق رسمية أو الكشف عن قطعة أرض وموقعها.

بدورها، أطلقت سلطة النقد، منصة رقمية لعرض وسداد الفواتير على المستوى الوطني (E-SADAD)، لتكون النظام الأسهل والأسرع والأكثر أمانًا لعرض وسداد كافة المنافع الخدماتية، والرسوم الحكومية المختلفة، ورسوم البلديات، وأقساط الجامعات، وفواتير المنفعة العامة في قطاعات الكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت وغيرها، بما يعزز تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لسلطة النقد في التحول الرقمي، وتعزيز الشمول المالي، وخفض مخاطر الاستخدام النقدي، الأمر الذي يحقق مصالح كافة الأطراف.

وقالت سلطة النقد إن منصة سداد الفواتير تحقق رؤية دولة فلسطين في التحول نحو الحكومة الإلكترونية والخدمات الإلكترونية.

وتربط منصة (E-SADAD) كلّ مزودي الخدمات من كلّ القطاعات بالبنوك وشركات الدفع، بما يساهم في تلبية احتياجات الأفراد والشركات بوسائل تكنولوجية آمنة، وسهلة الوصول ومنخفضة التكلفة، كما تمثل أيضا أداة عملية لمواكبة فلسطين للتطور العالمي في قطاع التكنولوجيا المالية، رغم التحديات الخطيرة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني في المرحلة الراهنة.

وتهدف المنصة لتحفيز قطاع المفوترين في فلسطين بما يشمل القطاعين الخاص والعام والهيئات المختلفة لتبني التحول التكنولوجي المتكامل في تقديم الخدمات للمواطنين ودمج هذا القطاع بشكل فعال في منظومة التكنولوجيا المالية.

ويمكن للمواطنين الاستفادة من خدمات منصة (E-SADAD) من خلال تطبيقات البنوك على الهواتف الذكية والمنصات الالكترونية الخاصة بخدمات الدفع.