وزارة الاتصالات تستعد لتنظيم أول هاكاثون للحكومة الرقمية

تاريخ النشر
جانب من الورشة

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ممثلةً بمركز الإبداع التكنولوجي والابتكار، ورشة عصف ذهني لتحديد التحديات والمشاكل التي تواجه المؤسسات الحكومية في عملها، وذلك تحضيرًا لهاكاثون الحكومة الرقمية (Digital Government Hackathon) والذي يهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة وفعالة لمشاكل تواجهها المؤسسات الحكومية الفلسطينية في جميع مجالات عملها، وذلك بالتعاون مع ممثلين عن المؤسسات الحكومية والشركاء من القطاع الخاص.

وأكد وكيل الوزارة إيهاب صبيح، أهمية إدراج التكنولوجيات الناشئة والريادة الرقمية والابتكار في أعمال المؤسسات الحكومية للوصول للحكومة الذكية.

وأشاد بدور مركز الإبداع التكنولوجي وأهميته في رفع قدرات وكفاءة موظفي القطاع العام في مجال تكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي يلعبه تنظيم هذه الهاكاثونات والمسابقات.

بدورها، أشارت مدير عام المركز الوطني للإبداع التكنولوجي والابتكار رانية جابر أن الوزارة تستهدف من خلال هذا الهاكاثون الخروج بمقترحات قادرة على أن تكون محركًا أساسيًا للتحول الرقمي.

وأكدت ضرورة تفعيل مختبر الابتكار الحكومي، وجعله مصنعًا للأفكار المبتكرة، والتي ستؤثر على العمل الحكومي.

يذكر أن هذه الورشة إحدى نشاطات أول هاكاثون فلسطيني للحكومة الرقمية (Digital GovHack) والمنوي عقده خلال شهر شباط/فبراير المقبل، والذي يجسد مختبر الابتكار الحكومي التابع لمركز الإبداع التكنولوجي والابتكار، حيث يتمحور حول ايجاد حلول تكنولوجية مبتكرة لمشاكل تواجهها المؤسسات الحكومية الفلسطينية في مختلف مجالات عملها وكذلك تعزيز دور الشباب في المجتمع، وتنمية تفكيرهم ومهاراتهم في حل المشاكل، ودعم النظام البيئي للريادة الرقمية والحاضنات والحدائق التكنولوجية، والخروج بحلول عملية تتبنى الفكر الإبداعي ويمكن تطبيقها لحل هذه التحديات، بما يخدم المجتمع الفلسطيني.

كما عكست هذه الورشة التزام المشاركين واهتمامهم بالتحول الرقمي وتعزيز الابتكار في القطاع الحكومي لتحسين الخدمات الحكومية وتحقيق التنمية المستدامة، حيث تخلل الورشة عروض تقديمية ومداخلات وتبادل وجهات نظر حول التحديات والمشاكل التي تواجه المؤسسات الحكومية، وتم طرح الأفكار من قبل ممثلي المؤسسات الشريكة ومناقشة آلية توظيف وتفعيل التكنولوجيات الناشئة وأدواتها في الأنشطة الخاصة بالمؤسسات لتحسين الأداء وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

1