انطلاق أعمال نقابة العلوم المعلوماتية التكنولوجية في فلسطين

تاريخ النشر
جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن إنطلاق أعمال النقابة

رام الله-(الحياة الجديدة)- أعلن وزيرا العمل نصري أبو جيش، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، تأسيس وانطلاق أعمال "نقابة العلوم المعلوماتية التكنولوجية فلسطين"، بمشاركة نقيبها ميسون إبراهيم وأعضاء المجلس النقابي المنتخبين في مؤتمر النقابة التأسيسي في السابع من الشهر الجاري. وذلك خلال مؤتمر خاص اقيم خصيصًا في مقر وزارة العمل برام الله. 

وزير العمل يؤكد أهمية النقابة في ظل التحول الرقمي والتكنولوجي

وقال أبو جيش، "نعلن انطلاق هذه النقابة وهي الأولى من نوعها على المستوى الوطني، والتي تضم في عضويتها خريجي نظم المعلومات، وتم تأسيسها بالتعاون ودعم  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انطلاقا من مسؤوليتنا الوطنية في بناء مؤسسات الدولة، والحاجة الماسة للعمل النقابي ودورنا كوزارة عمل في رعاية وإشراف على العمل النقابي وحق الأعضاء وأصحاب المهن في أن يكونوا ضمن نقابة تحمي حقوقهم وتدافع عنهم، وتعمل على تطوير هذه المهنة وحمايتها والى جانب عملها على إحقاق الحقوق للعاملين في هذا القطاع أعضاء النقابة سواء الحقوق النقابية أو القانونية المجتمعية وتعمل على إلزام أعضاء النقابة بالقوانين والأنظمة المعمول بها".
وأكد أهمية دور النقابة في ظل التحول الرقمي والتكنولوجي في العالم وخاصة في ظل فترة جائحة كورونا ودخول هذا التحول الى كل مجالات الحياة والقطاعات والمنشآت والمؤسسات الخاصة والعامة والأكاديمية وازدياد أعداد الخريجين في هذا المجال والذين اصبحوا بالآلاف في هذا التخصص والحاجة الضرورية لكافة المنشآت والمؤسسات لهذا التخصص. 

وزير الاتصالات يشدد على دور النقابة بتمثيل فلسطين في المحافل الدولية

بدوره، أشار سدر، الى عقد عدة جلسات مع العاملين في قطاع النظم المعلوماتية والتكنولوجية، تمهيدًا لإنشاء وتأسيس وانطلاق عمل النقابة التي تسعى الى رفع مستوى المعيشة لأعضائها من خلال مشاريع مختلفة.
وشدد سدر على دور النقابة الدولي بتمثيل فلسطين في المحافل الدولية وبخاصة في "دفاعها عن حقوقنا الرقمية، والذي لا يقل دورها أهمية عن دور الحكومة في وضع الحقوق الرقمية الفلسطينية وما يمكن ان تتمتع به النقابة من دور كبير في كافة المجالات والقطاعات وبخاصة في الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في سياق حربنا مع الاحتلال وروايته المزيفة والمزورة".
وقال سدر: "نمارس التحول الرقمي بشكل متسارع والحكومة أقدمت على عمل عدة خطوات ذات علاقة بالبنى التحتية والسياسات ونشاطات مختلفة، حيث قمنا مؤخرًا بترخيص 5 شركات لتمديد شبكات الفايبر المنزلي وهذا جزء مهم في فلسطين حتى نواكب التكنولوجيا، وسنشهد في الأيام القادمة انطلاقتها".
وأعلن انه سيتم في الأيام القادمة إطلاق الحوسبة الحكومية السحابية التي يمكن إضافة أو استرجاع أي شيء ولتكون لنا بصمة في تطوير العالم ككل، كما وأعلن انه سيتم في الأيام القادمة إطلاق منظومة الدفع الالكتروني، كما "وحصلنا على مشروعين من البنك الدولي بقيمة 40 مليون دولار يمكن ان يحدثا نقلة نوعية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، وعليه يمكن للنقابة القيام بمهام التدريبات والانشطة اللازمة لهذه المشاريع لتكون هناك تشاركية".

النقيب ميسون إبراهيم: النقابة ستعمل للمحافظة على كرامة المهنة 

من جهتها، قالت ابراهيم: "نظرا للتسارع التكنولوجي غير المسبوق عالميًا كان لا بد ولزامًا علينا أن يتم العمل على إنشاء نقابة مهنية لخريجي جميع تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الحاسوب في فلسطين، والنابع من ثقتنا بأهمية الدور الذي ستلعبه على مستوى خدمة الوطن والمواطنين بما في ذلك تحسين أوضاع منتسبيها ورفع مستواهم العلمي والمهني والثقافي، حيث ستضم شريحة واسعة من الخريجين والعاملين في جميع تخصصات الرقمنة التكنولوجية والذين تقع على عاتقهم المساهمة الفاعلة في تعزيز مكانة فلسطين الرقمية ومواكبة التطورات التكنولوجية متسارعة الخطى عالميا".
وأكدت ابراهيم، أن النقابة ستعمل للمحافظة على كرامة المهنة وتوجيهها وتطويرها وتحسين اداء العاملين في جميع قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الحاسوب، كما ستعمل على تنظيم جهود منتسبيها في خدمة المجتمع لغايات تحقيق الاهداف الوطنية واهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والاشتراك الايجابي في العمل الرقمي كما وانها ستبذل طل الجهود اللازمة لحماية والدفاع عن حقوق منتسبيها الشرعية والقانونية ورعاية مصالحهم وتحسين شروط وظروف عملهم، كما انها ستسهم في توثيق العلاقات مع كافة الجهات ذات الصلة بالعلوم التكنولوجية والحاسوبية محليا واقليميا ودوليا وعلى كافة الاصعدة الرسمية والخاصة والأهلية.
وأوضحت، انه سيتم قريبًا البدء في الإجراءات اللازمة لتوفير صناديق مالية وخدماتية ذات نفع مباشر لمنتسبي النقابة، لافتةً الى أن المؤتمر التأسيسي للنقابة عقد يوم 7/ 9 بحضور الهيئة العامة التأسيسية المصادق على نظامها الداخلي وانتخاب أعضاء مجلس النقابة التسعة من مختلف المحافظات منهم ممثلون عن القدس والضفة وغزة، وسيتم اعتبارًا من اليوم فتح باب التسجيل لجميع الخريجين والعاملين في القطاع التكنولوجي الرقمي للانضمام للنقابة.
وأعلن اعضاء مجلس النقابة المنتخبين التسعة وهم: د. ميسون ابراهيم نقيبا، د. رشيد الجيوسي نائبا للنقيب، موسى محمود ابو شرار أمين السر، حنين سوالمة أمين صندوق، والأعضاء انور الكيلي، زياد ابو حافظ، وسلامة رابي، ومهدي تركمان، وأحمد صلاح.