حملة التطعيم غدًا..استكمال تطعيم الكوادر الطبية والبدء بتطعيم المسنين والمرضى

تاريخ النشر
حملة التطعيم غدًا..استكمال تطعيم الكوادر الطبية والبدء بتطعيم المسنين والمرضى
وصول الدفعة الأولى من اللقاحات عبر مبادرة كوفاكس العالمية

رام الله-أخبار المال والأعمال-تنطلق، يوم غد الأحد، حملة التطعيم المجتمعية ضد فيروس كورونا، بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاحات عبر مبادرة "كوفاكس" العالمية، وذلك خلال مؤتمر صحفي يعقده رئيس الوزراء محمد اشتية في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، بحضور وزيرة الصحة مي الكيلة وممثل الاتحاد الاوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن، وممثلين عن كل من منظمة الصحة العالمية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وتسلمت فلسطين 37440 جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك" الأميركي-الألماني، و24 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا البريطاني-السويدي. 

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة أنه سيتم استكمال تطعيم الكوادر الطبية، والبدء بتطعيم المسنين فوق 75 عامًا ومرضى الكلى والسرطان، مشيرةً إلى أن التطعيم سيكون متوفرًا في مراكز التطعيم التي سيُعلن عنها في كافة المحافظات، حيث ستقوم كوادر مدرّبّة من طواقم وزارة الصحة، بعملية التطعيم.

وأكد رئيس الوزراء محمد اشتية في لقاء تلفزيوني، الأسبوع الماضي، أنه سيتم إطلاق حملة تطعيم شفافة تعطي الأولوية لكبار السن، ومرضى السرطان، والكلى، وكل من هو عرضة لإصابة قد تسبب مضاعفات.

وأضاف: "سنتعامل بكامل الشفافية، واحترام الأولويات".

وتأتي تصريحات اشتية عقب ما أثير من انتقادات في عملية توزيع اللقاحات التي وصلت بتبرع من روسيا أو التي قدمتها إسرائيل لوزارة الصحة بهدف تطعيم الكوادر الطبية. 

ووفقًا لإعلان صدر عن وزارة الصحة في حينها، فقد تم إعطاء اللقاح لأعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، حيث سيسافر لتمثيل فلسطين في إحدى المباريات، ووزراء الحكومة ورجال الأمن العاملين في الرئاسة ومجلس الوزراء، الذين يحتكون بشكل مباشر بالرئيس ورئيس الوزراء، وتزويد سفارات بعض الدول لتطعيم كوادرها، ونحو 100 طالب طلبوا اللقاح لغاية السفر. كما تم تطعيم العاملين في لجنة الانتخابات المركزية، وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذين تجاوزت أعمارهم الـ 65 عامًا. 

ولم تصدر وزارة الصحة حتى الآن توضيحًا حول آلية تلقي المواطنين من الفئات التي حددتها (مرضى الكلى والسرطان، وكبار السن فوق 75 عامًا) للقاحات، وما هو نوع اللقاح الذي سيستخدم (استرازينيكا أم فايزر)، ولم يتم تحديد أعدادهم، كما لم يتم تحديد عدد الكوادر الطبية الذين لم يتلقوا اللقاح حتى الآن.

وأكدت الوزارة أن دفعات جديدة من اللقاحات ستصل قريبًا، من ضمنها 100 ألف لقاح "سينوفارم" بتبرع من جمهورية الصين.