عدة دول أوروبية تستأنف التطعيم بلقاح أسترازينيكا

تاريخ النشر
عدة دول أوروبية تستأنف التطعيم بلقاح أسترازينيكا
لقاح استرازينيكا-تصوير وكالات

باريس-أخبار المال والأعمال-استأنفت دول عدة من بينها إيطاليا وفرنسا وألمانيا، يوم الجمعة، التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، في الوقت الذي فرضت فيه فرنسا إغلاقًا جديدًا على قرابة ثلث سكانها وأعلنت ألمانيا ارتفاعًا "متسارعًا بشكل واضح جدًا في عدد الإصابات بالوباء".

وأعلنت الحكومة الفرنسية مساء الخميس فرض إغلاق هو الثالث خلال عام، أكثر مرونة من الحجرين السابقين، مشيرة إلى وجود "موجة ثالثة" من الوباء في البلاد التي يقترب عدد الوفيات فيها من عتبة المائة ألف جراء الفيروس. وسيخضع أكثر من عشرين مليون فرنسي للعزل لمدة شهر اعتبارًا من أمس. وستبقى المدارس والمتاجر الأساسية مفتوحة. 

واكتظت القطارات الرابطة بين المدن بالباريسيين الذين أرادوا مغادرة العاصمة الفرنسية قبل ساعات من الإغلاق الجديد. 

ويتسارع تفشي الوباء بوضوح في البلاد حيث سُجّلت أكثر من 38 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة. 

وأعلن نائب رئيس معهد روبرت كوخ للصحة العامة الجمعة أن ألمانيا تواجه ارتفاعًا "متسارعًا بشكل واضح جدًا" في عدد الإصابات بفيروس كورونا، مرتبطًا بشكل خاص بانتشار النسخة المتحوّرة البريطانية من الفيروس. وقال لارس شاده في مؤتمر صحفي "من الممكن جدًا أن يكون لدينا وضع مماثل في عيد الفصح للوضع الذي شهدناه قبل عيد الميلاد، مع عدد إصابات مرتفع جدًا والكثير من الحالات الخطيرة والوفيات ومستشفيات مكتظة". 

ومن أجل مكافحة الفيروس، استأنفت ألمانيا وفرنسا على غرار إيطاليا وبلغاريا وسلوفينيا، حملات التطعيم بلقاح أسترازينيكا وستقوم دول أخرى بذلك هذا الأسبوع من بينها إسبانيا والبرتغال وهولندا. 

وعلى غرار حوالي 15 دولة أخرى، علّقت فرنسا احترازيًا استخدام لقاح أسترازينيكا بعد تسجيل أعراض جانبية مثل تخثّر الدم وجلطات دموية. 

في المقابل ستنتظر النرويج والسويد إكمال تقييمهما الخاصّ للقاح هذا الأسبوع لاستئناف استخدامه أم عدمه، إذ قال فريق طبّي نرويجي إنّه يرى صلةً بين هذا اللقاح وجلطاتٍ لوحظت لدى مرضى ومتوفين بعد بضعة أيام من الجرعة الأولى. 

وسجلت النرويج حيث تم إعطاء 120 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا ست حالات من الآثار الجانبية الخطيرة، اثنتان منها أدتا إلى الوفاة. 

وأعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية الخميس أن لقاح المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا "آمن وفعّال"، في قرار مرتقب إذ إن الاتحاد الأوروبي يعاني نقصًا في اللقاحات ويعتمد على ملايين الجرعات من هذا اللقاح. 

وأبدت منظمة الصحة العالمية "قلقها خصوصًا" حيال الوضع الوبائي في البلقان ووسط أوروبا، وسط ارتفاع أعداد الإصابات في أوروبا للأسبوع الثالث على التوالي. 

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانس كلوغه "عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب كوفيد-19 في أوروبا اليوم أكبر مما كان في الفترة نفسها من العام الماضي".

في السياق ذاته أكدت منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد تفوق مخاطره، وفق ما خلص إليه خبراؤها، بعدما راجعوا بيانات السلامة المرتبطة باحتمال تسببه بجلطات دموية.