الثلوج قادمة والبلديات تؤكد جهوزيتها للتعامل معها

تاريخ النشر
الثلوج قادمة والبلديات تؤكد جهوزيتها للتعامل معها
أرشيفية-آلية تزيل الثلوج المتراكمة في شارع رام الله-القدس-تصوير رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن تتأثر البلاد خلال ساعات مساء اليوم الثلاثاء بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ. ويتعمق تأثير المنخفض الجوي، يوم الأربعاء، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق مستوى سطح البحر، خاصة على الجبال الشمالية والوسطى صباحًا وفي ساعات الظهيرة والمساء تشمل المرتفعات الجنوبية. ويوم الخميس، يستمر تأثير المنخفض الجوي العميق المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ، حيث يستمر الجو غائما وشديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 900 متر فوق مستوى سطح البحر حتى ساعات الصباح. ويوم الجمعة المقبل، يستمر تأثير المنخفض الجوي ويستمر الجو غائمًا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة وتسقط الأمطار على معظم المناطق، ويتوقع انحسار المخفض الجوي خلال ساعات الليل المتأخرة.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين أيام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من خطر: الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، ومن تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات حوالي 90 كم /ساعة، ومن خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط الثلج والبرد. كما حذّرت من تدني مدى الرؤية الأفقية، وإغلاق بعض الطرق في المرتفعات الجبلية نتيجة لتراكم الثلوج. 

وفي سياق متصل، أوعز رئيس الوزراء، وزير الداخلية، محمد اشتية الى جهاز الدفاع المدني وقوى الأمن والبلديات وشركات الكهرباء لاتخاذ الاستعدادات التامة للمنخفض، حرصًا على سلامة أهلنا، حيثما كانوا.

بلدية رام الله تخصص 6 غرف طوارئ

وأعلنت بلدية رام الله، تخصيصها لـ6 غرف طوارئ موزعة في انحاء المدينة لمواجهة العاصفة الثلجية المرتقبة.

وأشارت غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله، في بيان صادر عنها، الى استعداد فرق الطوارئ الخاصة بالغرف الفرعية لمواجهة العاصفة الثلجية، حيث تم تجهيز كل غرفة بأجهزة اتصال وشبكة انترنت لتلقي الشكاوى الكترونيًا ويدويًا، ومشبوكة مع الغرفة المركزية التي تتخذ من المبنى الرئيسي لبلدية رام الله مقرًا لها، بهدف تسهيل وتسريع تنفيذ المهام المناطة بطواقم الطوارئ.

وقالت إنه تم تقسيم مدينة رام الله لست مناطق جغرافية، وتشكيل غرفة عمليات ميدانية مسؤولة عن كل منطقة جغرافية، وتم تخصيص عدد من الآليات الثقيلة والسيارات والمعدات وطواقم العمل لكل غرفة ميدانية، علمًا بأن الغرف الميدانية تتخذ من المواقع التالية مقرا لها:

- مجمع رام الله الترويحي/ منطقة عين سمعان.

- حديقة يوسف قدورة/ مقابل النادي الأرثوذكسي.

- مركز الحرجة/ البلدة القديمة.

- كراج البلدية/ المنطقة الصناعية.

- إسكان جامعة بيرزيت.

- الأحياء الجديدة.

وفي السياق أعلنت غرفة العمليات المركزية عن الاتفاق مع شركات المقاولات على وضع آلياتها الثقيلة تحت تصرّف غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله في حال الضرورة.

وسيتم العمل في غرفة العمليات المركزية وفق نظام يعتمد على النظم الجغرافية GIS في تلقي اتصالات الحالات الطارئة وتعبئة نموذج الاستغاثة الذي يطلب من كل مواطن عنوانه بالكامل (المنطقة، اسم الشارع، رقم البناية، رقم الشقة) ومن ثم يتم تحويل الشكوى الى الغرف الميدانية المعنية بالشكوى، ليتم العمل على متابعتها.

وطالب البيان، المواطنين باتخاذ الإجراءات الوقائية قبل العاصفة الثلجية من خلال الإرشادات التالية:

1-التزود بالمواد الأساسية (أغذية، وسائل تدفئة منوعة، وقود).

2-التأكد من عمل المضخات الخاصة بالمنازل المنخفضة.

3-التأكد من خلو مصارف المياه على أسطح المنازل والبيوت الأرضية من أية عوائق.

4-عدم ركن السيارات على جوانب الطرقات خوفًا من إعاقة حركة الآليات الكبيرة وابعادها من تحت المظلات والأشجار.

5-تقليم الأشجار وهز الأشجار المنزلية باستمرار للتخفيف من كمية الثلوج.

6-توفير بدائل إضاءة كالفوانيس ووسائل تدفئة لا تعتمد على الكهرباء.

7-توفير أدوات إزالة الثلوج من أمام المنازل (كريك، طورية).

8-الالتزام بالإشارات الإرشادية في حال إغلاق بعض الشوارع منعًا للانزلاقات.

أرقام هواتف غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله: رقم الطوارئ 115، الرقم المجاني: 1800101101، هاتف البلدية: 2945555.

بلدية بيتونيا تؤكد جهوزيتها للتعامل مع المنخفض الجوي

وفي ذات السياق، أكد رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة جهوزية البلدية بكافة طواقمها ولجان الطورىء للتعامل مع المنخض الجوي المقبل.

وشدد دولة على أن طواقم الأشغال العامة فتشت على عبارات المياه والشوارع وأماكن تجمع المياه عادةً وعملت على فتحها وتنظيفها، بالإضافة إلى فتح منافذ أخرى للمياه في بعض المناطق ذات التجمع الكبير وقت ذروة هطول الأمطار.

وأشار دولة إلى ضرورة التروي وعدم الاستماع للشائعات وحالة الهلع لدى المواطنين في السوق من أجل التسوق والتخزين تحسبًا لأي طارئ.

وأوضح دولة أن لجان الطوارىء ستعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات المواطنين، داعيًا المواطنين للاتصال بغرف الطوارىء على الارقام التالية: 0594444844، رئيس البلدية 0599887357.