اتفاقية لتطوير خطة استراتيجية ثلاثية لجمعية البنوك في فلسطين

تاريخ النشر
اتفاقية لتطوير خطة استراتيجية ثلاثية لجمعية البنوك في فلسطين
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال-وقّعت جمعية البنوك اتفاقية في مقر الجمعية مع شركة دايمنشنز للاستشارات، بهدف تنفيذ عملية التخطيط الاستراتيجي للجمعية وصياغة خطة عمل للسنوات 2021 – 2024.

وأشار مدير عام الجمعية بشار ياسين إلى أن الخطوة الأولى للتخطيط الاستراتيجي ستبدأ قريبًا وستتضمن إجراء مقابلات مع رؤساء مجالس الإدارة والمدراء العامين/ الإقليميين للبنوك لمعرفة طلعاتهم حول الدور الذي يجب أن تلعبه الجمعية خلال السنوات المقبلة.

وأكد ياسين أن الجمعية تسعى إلى تطوير أساليب أداء الخدمات المصرفية وتحديثها، بالإضافة إلى ترسيخ مفاهيم العمل المصرفي وأعرافه واتباع نظم وإجراءات موحّدة لهذه الغاية، كما ترى الجمعية في نفسها بأنها حلقة الوصل بين البنوك العاملة في فلسطين وبين المجتمع الفلسطيني وبخاصة المؤسسات الاقتصادية بمختلف مستوياتها، من خلال رفد البنوك بالتوجهات العامة للمؤسسات كافة والعمل على تلبية احتياجاتها لتحقيق التنمية المستدامة المطلوبة.

يذكر أن جمعية البنوك في فلسطين تأسست عام 1998، بموجب قانون الجمعيات الخيرية والأهلية رقم (1) لعام 2000 واستنادًا إلى نص المادة (71) من قانون المصارف رقم (9) لعام 2010، لذا فهي مؤسسة غير ربحية تمثل القطاع المصرفي الفلسطيني وتعمل على رعاية مصالحه.

يشار إلى أن عدد البنوك العاملة في فلسطين وصل مع نهاية العام 2020 إلى (13) بنكًا منها (7) بنوك محلية (4 تجارية و3 إسلامية)، بالإضافة إلى (6) بنوك وافدة (5 بنوك تجارية أردنية وبنك تجاري مصري).