إسرائيل تدّعي تسليم ألفي جرعة لقاح ’كورونا’ للفلسطينيين

تاريخ النشر
إسرائيل تدّعي تسليم ألفي جرعة لقاح ’كورونا’ للفلسطينيين
صور متداولة لتسليم الشحنة عند معبر بيتونيا

رام الله-أخبار المال والأعمال-قالت إذاعة "مكان" الإسرائيلية الناطقة بالعربية، إنه "تم اليوم الاثنين نقل أول شحنة من اللقاح المضاد لكورونا إلى السلطة الفلسطينية".

وأضافت الإذاعة أن الشحنة تشمل ألفي جرعة من صنع شركة الأدوية الأمريكية موديرنا. وتم نقلها عبر معبر بيتونيا بعد مصادقة المستوى السياسي على ذلك".

وتابعت أنه "سيتم استخدام هذه الشحنة في تطعيم الطواقم الطبية الفلسطينية".

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن إسرائيل صادقت على نقل 5000 جرعة لقاح للسلطة الفلسطينية، وتم تسليم أول شحنة اليوم الاثنين قوامها ألفي جرعة للبدء بتطعيم الطواقم الطبية الفلسطينية التي تعمل في الخطوط الأولى لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

ولم يصدر أي تعقيب من الحكومة الفلسطينية على ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية، في الوقت الذي تداولت به مواقع إعلامية صور قالت أنها لتسليم الشحنة عند معبر بيتونيا.

في المقابل، أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية أن "حملة التطعيم في الأراضي الفلسطينية ستنطلق أواسط الشهر الحالي"، دون الإشارة إلى نوعية اللقاح الذي سيصل أولًا.
وأضاف في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الاثنين، في رام الله، أن قطاع غزة سيتلقى حصة من كل ما يصل الى السلطة من جرعات اللقاح.

وقال اشتية إن وزارة الصحة ستحصل على الدفعة الأولى بواقع 50 ألف مطعوم من عدة مصادر أهمها آلية كوفاكس الدولية، كما يتوقع وصول الدفعة الأولى من المطاعيم التي تعاقدت السلطة الفلسطينية على شرائها نهاية شهر شباط فبراير الحالي أو أوائل الشهر القادم.