اشتية: بدء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا منتصف الشهر الجاري

تاريخ النشر
اشتية: بدء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا منتصف الشهر الجاري
صورة توضيحية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية إن الحكومة ستحصل على الدفعة الأولى من اللقاح ضد كورونا (50 ألف مطعوم)، وستبدأ بالتطعيم أواسط الشهر الجاري، وتوقع وصول الدفعة الثانية من المطاعيم نهاية شهر شباط/ فبراير الجاري.

وقال اشتية في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الإثنين، إن الإحصائيات والأرقام المتعلقة بفيروس كورونا، تعكس تراجعاً ملموساً وواضحاً في عدد الإصابات، وفي نسب إشغال أسرّة المستشفيات المخصصة لهذه الجائحة، وهناك تراجع كبير في الحاجة إلى وحدات العناية المركزة والتنفس الصناعي.

وأضاف: "تشير تقارير الخبراء أنّ الإجراءات التي اتبعت، من إغلاقات جزئية، والحد من التجمعات الاجتماعية الكبيرة في الأعراس وبيوت العزاء كان لها أثر مهم في هذا التراجع. على أنّ هناك مؤشرات أخرى مقلقة، يجب التوقف عندها، وتحديداً وجود إصابات بالفيروس المتحور سريع الانتشار، سريع الفتك في بعض الحالات، لذلك، فإنّ استمرار الحذر ضروري للغاية، وعليه تقرر: 1) التوصية لسيادة الرئيس تمديد حالة الطوارئ لثلاثين يوم. 2) الاستمرار في الإجراءات المعمول بها الآن ولمدة اسبوعين آخرين".

وأوضح أن  الحكومة سوف تحصل على الدفعة الأولى 50 الف مطعوم من عدة مصادر أهمها آلية COVAX الدولية، وعلى هذا سيتم البدء بالتطعيم أواسط الشهر الحالي، فيما نتوقع وصول الدفعة الأولى من المطاعيم التي تعاقدت الحكومة على شرائها نهايات شهر شباط (فبراير) الجاري. من جانب آخر جرى توجيه وزارة الصحة لإعداد بروتوكول طبي خاص بالعملية الانتخابية المرتقبة.

وتابع اشتية: "خلال الأسبوعين القادمين سوف نبدأ بحملة التطعيم ضد الكورونا، هذه الحملة سوف تبدأ في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوف نقدم لقطاع غزة حصة من كل ما يصلنا من لقاحات".