نابلس: سلطة النقد وملتقى رجال الأعمال ينظمان ورشة توعوية

تاريخ النشر
جانب من الورشة
للتعريف بالخدمات المالية الرقمية

نابلس-أخبار المال والأعمال- نظمت سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع ملتقى رجال الأعمال في نابلس، ورشة عمل توعوية، للتعريف بالخدمات المالية الرقمية والتشجيع على استخدامها في ضوء ما تتمتع به هذه الخدمات من سهولة وموثوقية وأمان مقارنة مع الدفع التقليدي بتداول النقد "الكاش".

وافتتح الورشة، رئيس مجلس ملتقى رجال أعمال نابلس عبد الرؤوف هواش ومدير دائرة الاستقرار المالي في سلطة النقد إياد الزيتاوي، بحضور أعضاء الملتقى، وممثلين عن قسم الشمول المالي ومنصة "منشأتي" في سلطة النقد وعن الشركة الفلسطينية لخدمات الدفع الإلكتروني.

وقدّم الزيتاوي عرضا موجزًا عن الأنظمة المالية الرقمية التي طورتها سلطة النقد وأتاحتها للاستخدام مؤخرًا، والتي من أبرزها إطلاق منصة عرض وسداد الفواتير الوطني E-SADAD، وأهمية تلك الأنظمة والوسائل في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لسلطة النقد في التحول الرقمي، وتعزيز الشمول المالي.

وأشار إلى أهمية تطوير تلك الأنظمة في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها فلسطين.

كما شمل العرض شروحات مفصلة لمبادرات سلطة النقد لتوفير التمويل منخفض التكلفة من خلال صندوق "استدامة" للعديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية والمشاريع التي تضررت من الأوضاع الاقتصادية الحالية، وتقديم الدعم الفني والإسناد القانوني من خلال منصة "منشأتي".

من جانبه، أكد هواش، أهمية الشراكة مع سلطة النقد وتعزيز دعم القطاعات الاقتصادية وتمكينها من الوصول إلى مصادر التمويل والاستفادة من القروض المقدمة من خلال صندوق "استدامة".

وتناولت الورشة، دور الخدمات المالية الرقمية في تلبية احتياجات الأفراد والشركات بوسائل تكنولوجية آمنة وسهلة الوصول ومنخفضة التكلفة، وخفض مخاطر الاستخدام النقدي، كما تناولت الفرص التمويلية والتدريبية التي تتيحها سلطة النقد والجهاز المصرفي للمنشآت الاقتصادية لضمان استدامتها.

1