تعرفوا على أغنى إمرأة في العالم في 2024

تاريخ النشر

باريس-أخبار المال والأعمال- للسنة الرابعة على التوالي، تتصدر وريثة L'Oréal فرانسواز بيتنكور مايرز، المؤلفة وعازفة البيانو، صدارة قائمة أغنى نساء العالم بثروة تقارب الـ100 مليار دولار، وفق قائمة فوربس للعام 2024.

تنبع غالبية ثروة السيدة البالغة من العمر 70 عامًا، والتي تقدر بنحو 99.5 مليار دولار، في حصة تبلغ حوالي 35% في مجموعة L'Oréal  الفرنسية العملاقة للتجميل والتي تمتلكها مع زوجها وولديها. 

تشغل Françoise Bettencourt Meyers منصب نائبة رئيس الشركة وعضو في مجلس إدارة لوريال منذ عام 1997. وقد أصبحت أكثر ثراءً هذا العام بـ 19 مليار دولار بعد أن ارتفع سعر سهم لوريال بنسبة 20%، ما يجعلها الرابح الأكبر، من حيث القيمة الدولارية، لأي امرأة. 

ضمن قائمة فوربس لمليارديرات العالم هذا العام، تقترب السيدة الفرنسية من نادي أصحاب الـ 100 مليار دولار والذي يضم 14 عضوًا، أي على بعد نصف مليار دولار من الانضمام إلى فئة النخبة نفسها.

حفيدة مؤسس لوريال يوجين شويلر، الرجل الباريسي الذي كان وراء اختراع صبغة الشعر الآمنة الاستخدام، ظهرت لأول مرة في تصنيف فوربس لأغنى أغنياء العالم في عام 2018، وكانت تقدّر ثروتها في ذلك الحين بنحو 42.2 مليار دولار بعد وفاة والدتها، ليليان بيتنكور، في عام 2017. ومنذ ظهورها لأول مرة، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 150% وتضاعفت ثروتها.

توسع واستحواذ

تعد لوريال واحدة من أكبر شركات مستحضرات التجميل والجمال في العالم، حيث بلغت إيراداتها 44 مليار دولار، نحو 41 مليار يورو في عام 2023 من بين ثلاثين علامة تجارية. 

الشركة التي يبلغ عمرها 115 عامًا  تأثرت من خلال عمليات الاستحواذ والإعلانات العصرية.

في الصيف الماضي، أكملت لوريال عملية الاستحواذ على علامة التجميل الأسترالية إيسوب في صفقة قدّرت قيمة العلامة التجارية بمبلغ 2.5 مليار دولار، إضافة إلى فئة التجميل الفاخرة، والتي تشمل علامات تجارية مثل إيف سان لوران وأرماني بيوتي.

تم اختيار كيندال جينر أيضًا كوجه عالمي للعلامة التجارية في تموز/ يوليو، وهي أحدث إضافة إلى قائمة السفراء المرصعة بالنجوم والتي تضم فيولا ديفيس وكيت وينسلت.

على الرغم من سيطرتها على مثل هذه الإمبراطورية رفيعة المستوى، إلا أن بيتينكورت مايرز تتجنب الأضواء. لقد تم وصفها بأنها غير واضحة وأكاديمية أكثر من كونها اجتماعية. ويقال إنها تعزف على البيانو لعدة ساعات في اليوم، وقد ألفت كتابين، أحدهما يحتوي على شرح للكتاب المقدس والآخر عن الآلهة اليونانية.

منذ انضمامها إلى قائمة فوربس للمليارديرات في العالم، واصلت بيتينكورت مايرز توسيع ثروتها. وهي تترأس الشركة العائلية القابضة Téthys Invest، والتي دعمت من خلالها العديد من المشاريع، بما في ذلك شركة Elsan لتشغيل المستشفيات الفرنسية الخاصة. 

وتشغل أغنى إمرأة في العالم، المقيمة في باريس، منصب رئيسة مؤسسة بيتنكور شويلر التابعة لعائلتها، والتي تشجع التقدم الفرنسي في العلوم والفنون، وتقدم الأموال والجوائز للمشاريع المتعلقة بالتقدم الاجتماعي.