الذهب يتخطى 2300 دولار بدفعة من توقعات خفض الفائدة

تاريخ النشر
سبائك من الذهب في صورة من أرشيف رويترز

واشنطن-أخبار المال والأعمال- سجلت أسعار الذهب ارتفاعا قياسيا جديدا، يوم الخميس، وتخطت 2300 دولار للأوقية (الأونصة) إذ رسخت تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) التوقعات في السوق بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة مسجلا 2291.65 للأوقية بحلول الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش في مرحلة هدوء بعد أن وصل لأعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق من الجلسة مسجلا 2304.09 دولار.

وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2311.20.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا محلل السوق في كينيسيس موني "هناك طلب كبير من آسيا خاصة من الصين وطلب قوي من بنوك مركزية. لدينا مخاطر جيوسياسية وتوقعات بشأن خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة.. كل تلك العوامل ترفع أسعار الذهب أكثر".

وواصل مسؤولو المركزي الأمريكي، ومن بينهم رئيس البنك جيروم باول، يوم الأربعاء التركيز على الحاجة إلى مزيد من النقاشات والبيانات قبل خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة تتوقع الأسواق المالية حدوثها في يونيو حزيران.

ويقلل خفض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وزاد الطلب على الذهب بدفعة من عمليات شراء قوية من بنوك مركزية وتدفقات كبيرة لشراء المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا وسط تصاعد التوتر الجيوسياسي. وصعد الذهب بأكثر من 25 بالمئة منذ تشرين الأول/أكتوبر.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 27.04 دولار للأوقية بعد أن وصلت لأعلى مستوى منذ حزيران/يونيو 2021.

وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 935.60 دولار بينما تراجع البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 1004.36 دولار.