فلسطين والأردن يوقّعان اتفاقية لتعزيز قدرة محطة الرامة الكهربائية

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

عمان-أخبار المال والأعمال- وقّعت فلسطين والأردن، اتفاقية تعزيز الربط الكهربائي الأردني-الفلسطيني المرحلة الثانية، لتطوير محطة التحويل الكهربائي المتواجدة في الرامة على الجانب الأردني، بتكلفة إجمالية قدرت بـ5.25 مليون شيقل مولتها شركة كهرباء محافظة القدس، بما يعزّز موثوقية واعتمادية تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من الأردن.

ووقّع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، وعن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، بحضور رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية صالح الخرابشة.

وقال ملحم إن هذا المشروع يأتي ضمن مساعي الحكومة الفلسطينية الحثيثة لتنويع مصادر الطاقة والتركيز على الربط الإقليمي مع الدول الشقيقة لتحقيق الانفكاك التدريجي عن الجانب الإسرائيلي.

وثمن الجهود التي بذلتها طواقم شركة كهرباء محافظة القدس وطواقم الشركة الوطنية الأردنية في تنفيذ هذه الاتفاقية التي تهدف لتركيب محوّل احتياطي بقدرة 80 ميغا واط  لدعم المحول القائم في حالات الطوارئ، وكذلك أثناء أعمال الصيانة المبرمجة أو الطارئة، ما يضاعف من موثوقية تغذية محافظة أريحا والأغوار بالطاقة الكهربائية الكافية.

وناقش الجانبان تأسيس الربط الكهربائي على جهد 132 كيلو فولط والذي سيساهم في زيادة الاستطاعة الكهربائية المزودة إلى الجانب الفلسطيني وبما يعزّز من توفير كميات أكبر من الطاقة الكهربائية، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان فنية مشتركة لدراسة خيارات الربط على جهد 132 كيلو فولط و400 كيلو فولط ووضع خطط العمل اللازمة لذلك.

يذكر أن الجانبين وقعا في آب/أغسطس 2006، اتفاقية تزويد طاقة كهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة كهرباء محافظة القدس، لتزويد الأحمال الكهربائية التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس بقدرة كهربائية (20-30 ميغا واط)  من خلال محطة تحويل السويمة. كما وقّع الجانبان في التاسع من أيار/مايو 2021 اتفاقية المرحلة الأولى لمحطة تحويل الرامة بمحوّل 80 ميغا واط، لرفع قدرة تصدير الطاقة الكهربائية إلى أحمال شركة كهرباء محافظة القدس، وتم البدء بتصدير الطاقة الكهربائية منتصف شهر تموز/يوليو من عام 2022.

1