المركزي التركي يعتزم تشديد السياسة النقدية

تاريخ النشر
شعار البنك المركزي التركي علي مدخل مقره الرئيسي بأنقرة في صورة من أرشيف رويترز

أنقرة-أخبار المال والأعمال- قال فاتح قره خان المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي، يوم الأحد، إن فريقه عازم على أن يتبنى نهجا صارما للسياسية النقدية حتى انخفاض التضخم إلى مستويات تتوافق مع أهدافه.

وحل قره خان محل حفيظة جاية إركان يوم السبت بعد ساعات من استقالتها لأسباب منها الحاجة لحماية أسرتها وسط "اغتيال سمعتها".

وقال قره خان في أول تصريحات له منذ توليه المنصب إن الأولوية الأساسية هي استقرار الأسعار وإنهم سيواصلون الجهود لضمان انخفاض معدل التضخم، وذلك من خلال الاعتماد على فريق البنك القوي.

وقال في بيان مكتوب "سنراقب توقعات التضخم وسلوكيات التسعير. ونحن مستعدون لاتخاذ إجراءات في حال حدوث أي تدهور في توقعات التضخم".

ووفقا لسيرته الذاتية، حصل قره خان (42 عاما) على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا وعمل خبيرا اقتصاديا في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نيويورك لمدة 10 سنوات تقريبا.

وقام أيضا بالتدريس كأستاذ مساعد في جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك وعمل في أمازون كخبير اقتصادي رئيسي في عام 2022.

وذكر وزير المالية محمد شيمشك يوم الأحد أنه يتطلع إلى العمل مع المحافظ الجديد وفريقه في تنفيذ برنامج الحكومة الاقتصادي.

وقال شيمشك في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس "المحافظ قره خان مناسب تماما لهذا المنصب. وبفضل خبرته الواسعة، التي كان معظمها مع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نيويورك، فليس لدي أدنى شك في أنه سيتفوق في هذا المنصب الجديد".

وأضاف "نلتزم بدعم عملية خفض معدل التضخم من خلال استعادة الانضباط المالي، وفي الوقت نفسه تنفيذ إصلاحات هيكلية".

وقبل أن يتولى قره خان المنصب الجديد يوم السبت، كان يشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي وعضوا في لجنة السياسة النقدية للبنك منذ تموز/يوليو من العام الماضي.

وقال البنك المركزي في بيان إن أول ظهور علني للمحافظ الجديد سيكون في أنقرة يوم الخميس حيث سيعقد مؤتمرا صحفيا حول تقرير التضخم الأول لهذا العام.