شركات التصنيع الأوروبية تخسر مليارات بسبب تقليد منتجاتها

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

بروكسل-أخبار المال والأعمال- أظهرت دراسة نشرت نتائجها اليوم الثلاثاء، تكبد شركات الملابس ومستحضرات التجميل ولعب الأطفال الأوروبية، 16 مليار يورو خسائر سنوية بسبب تقليد منتجاتها.

وبحسب وكالة الاتحاد الأوروبي لحماية حقوق الملكية الفكرية، فإن شركات التصنيع الأوروبية فقدت 200 ألف وظيفة، بسبب القرصنة الفكرية على منتجاتها.

وقال جواو نيجراو المدير التنفيذي للوكالة، إن "السلع المقلدة تسبب أعباء حقيقية للمستهلكين والعلامات التجارية واقتصاداتنا. وتظهر أحدث دراسة التكاليف الحقيقية لهذه الظاهرة في صورة فقدان مبيعات ووظائف في الاتحاد الأوروبي".

وتأتي صناعة لعب الأطفال في ألمانيا أشد القطاعات تضررا من ظاهرة تقليد المنتجات حيث تخسر نحو ثلث مبيعاتها السنوية بقيمة 334 مليون يورو بسبب المنتجات المقلدة، في الوقت نفسه فإن قبرص هي الدولة الأشد تضررا من تقليد الملابس، في حين تتضرر فرنسا بصورة خاصة من تقليد مستحضرات التجميل.

وتخسر صناعة الملابس الأوروبية 12 مليار يورو من إيرادتها سنويا، بسبب عمليات تقليد المنتجات، ما يعادل 5.2 في المائة من إجمالي حجم أعمال الصناعة سنويا.

كما يخسر قطاع مستحضرات التجميل 3 مليارات يورو ما يعادل 4.8 في المائة، من إجمالي حجم أعماله بسبب المنتجات المقلدة، في حين يخسر قطاع لعب الأطفال مليار يورو تقريبا بما يعدل 8.7 في المائة من إجمالي حجم أعماله بسبب هذه الظاهرة.

واعتمدت هذه الدراسة على بيانات الفترة من 2018 إلى 2021، وتشير إلى أن قطاع الملابس في الاتحاد الأوروبي خسر 160 ألف وظيفة بسبب التقليد، في حين خسر قطاع مستحضرات التجميل 32 ألف وظيفة وقطاع لعب الأطفال 3600 وظيفة.