باحثون: الحد من السعرات الحرارية يطيل العمر

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

واشنطن-أخبار المال والأعمال- توصل باحثون في الولايات المتحدة الأميركية، إلى وجود جين محدد في الجسم يقوم بدور مهم في إطالة العمر والحفاظ على سلامة العقل في حالة الحد من السعرات الحرارية.

وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية Nature Communication، توصل فريق بحثي من معهد باك لعلوم الشيخوخة في أميركا، إلى أن الجين الذي يحمل اسم OXR1 يساعد بإطالة العمر والحفاظ على سلامة العقل مع تقدم العمر، في حالة الالتزام بحميات غذائية محددة تقل فيها كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

وصرح الباحث كينيث ويلسون من معهد باك لأبحاث الشيخوخة أنه "عندما يقلل شخص ما كمية الطعام التي يتناولها، فإنه يظن بشكل بديهي أن هذه الحمية تؤثر في الجهاز الهضمي أو تكوين الدهون في الجسم فحسب، دون أن يلتفت إلى تأثير خفض السعرات الحرارية في المخ".

وأضاف لموقع "ساينس ديلي" للأبحاث العلمية، أن الدراسة أظهرت وجود جين محدد في الجسم ينطوي على أهمية للمخ.

وقال الباحث بانكاج كاباهي من معهد باك "وجدنا أن استراتيجيات تغذية محددة مثل الصوم المتقطع أو الحد من السعرات الحرارية، ربما ترفع مستويات هذا الجين وتعزز آثاره الدفاعية".

وذكرت الباحثة ليزا إيلربي من معهد باك أن "هذا الجين يمثل عنصرا مهما للحفاظ على المخ ضد الشيخوخة والأمراض العصبية"، ويؤكد الباحثون أن هذا الجين يحمي الخلايا من أضرار الأكسدة، كما أن غيابه يقترن بأضرار حادة بالجهاز العصبي، وقد يؤدي إلى الوفاة المبكرة، بحسب موقع ساينس ديلي.