مبيعات بورشه ترتفع بشكل طفيف في 2023

تاريخ النشر
شعار شركة صناعة السيارات الرياضية الفارهة الألمانية بورشه في مركز الشركة في شتوتجارت

برلين-أخبار المال والأعمال- أعلنت شركة بورشه الألمانية للسيارات في شتوتجارت، الجمعة، أن مبيعاتها من السيارات الرياضية وسيارات الدفع الرباعي في العام الماضي حققت ارتفاعا طفيفا.

وأوضحت بورشه أن عدد السيارات التي سلمتها على مستوى العالم في 2023 وصل إلى 320 ألف و221 سيارة بارتفاع بنسبة 3ر3% مقارنة بعام 2022 مشيرة إلى ارتفاع المبيعات في معظم مناطق العالم، لكنها تراجعت في أهم سوق للسيارات في الصين.

وذكرت بورشه أن مبيعاتها في الصين بلغت 79 ألف و283 سيارة بما يعادل انخفاضا بنسبة حوالي 15 بالمئة. وأرجعت بورشه هذا الانخفاض بالدرجة الأولى إلى الوضع الاقتصادي الصعب في المنطقة.

وارتفعت مبيعات بورشه في ألمانيا العام الماضي بنسبة 10%، وأضافت الشركة التي تمتلك مجموعة فولكس فاجن حصة الأغلبية فيها أن مبيعاتها في بقية أوروبا ارتفعت بنسبة نحو 12%، فيما وصلت هذه النسبة إلى 9% في أمريكا الشمالية، وإلى 23% في أسواق ما وراء البحار وأسواق النمو والتي تشمل أفريقيا وأمريكا اللاتينية واستراليا واليابان وكوريا.

وحظى الموديل الكلاسيكي الرياضي 911 بإقبال على نحو خاص حيث زادت مبيعات بورشه من هذا الطراز بنسبة قاربت 24%، كما أعلنت بورشه عن تحسن مبيعات السيارة الكهربائية الكاملة تايكان بعد الضعف الذي سجلته مؤخرا، حيث ذكرت بورشه أن مبيعاتها من هذا الطراز ارتفعت بنسبة 17% لتصل إلى 40 ألف و629 سيارة.

في المقابل، لم يطرأ تغيير على مبيعات السيارة الرياضية متعددة الأغراض المدمجة ماكان، وسجلت مبيعات الطراز الأكثر مبيعا كاين تراجعا بنسبة قاربت 8%.

من جانبه، يتوقع مدير مبيعات بورشه، دتليف فون بلاتن، أن يكون 2024 عاما صعبا ولاسيما بالنظر إلى ظروف السوق في الصين، وقال:" نعد أنفسنا لنصبح جاهزين للمستقبل ونقوم بتحديث أربعة من ستة خطوط للموديلات"، مشيرا إلى أن هذا يعني إطلاق المزيد من المنتجات في عام واحد بشكل يتجاوز أي وقت مضى. وقال إنه من هنا تأتي أهمية تحقيق التوازن في هيكل المبيعات ومواصلة تعزيز أسواق جنوب شرق آسيا.