تعطل السياحة والاقتصاد يكبد أريحا ملايين الشواقل

تاريخ النشر
حاجز عسكري إسرائيلي عند مدخل أريحا-أرشيف وكالات

أريحا-أخبار المال والأعمال- قالت وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة أريحا والأغوار، إن الإغلاقات والاقتحامات التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المحافظة، كبدت اقتصادها خسائر إقتصادية بملايين الشواقل في مختلف القطاعات، خاصة قطاع السياحة.

وأفاد مدير مديرية الاقتصاد في محافظة أريحا والأغوار رائد أبو كرش بأن الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية في المحافظة انخفضت بنسبة 70%، كما سجلت حركة الشراء تراجعا حادا بنسبة 60% منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأضاف أبو كرش أن المنشآت الاقتصادية والمزارعين يعانون صعوبة كبيرة في عملية نقل وتوزيع البضائع، نتيجة الحواجز الإسرائيلية، وهجمات المستوطنين المتكررة، لافتا إلى تراجع حجم العمالة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتقدّر غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار حجم الخسائر الاقتصادية للمحافظة بملايين الشواقل، خاصة في القطاع السياحي، نتيجة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وتوقف حركة التسوق من قبل فلسطيني الـ48 وحركة العمال، إضافة إلى فقدان نحو 2000 عامل وظائفهم، خاصة في القطاع السياحي.

وبين رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار تيسير الحميدي أن القطاع الزراعي يتعرض لهجمة نتيجة المضايقات التي يفرضها الاحتلال على تسويق المنتجات الزراعية إلى باقي المدن الفلسطينية والتشديد على المزارعين في الوصول إلى أراضيهم، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين المتكررة.

وتتسبب اقتحامات الاحتلال لبيوت المواطنين في مخيمي عقبة جبر وعين السلطان، خسائر فادحة في مقتنيات المواطنين.

يشار إلى ان عدد المنشآت العاملة في محافظة أريحا والأغوار 1509 منشآت منها  692 منشأة عاملة في تجارة الجملة والمفرد والتجزئة وإصلاح المركبات.