اشتية: تدخلات دولية مستمرة لتحويل أموال المقاصة كاملة

تاريخ النشر
رئيس الوزراء محمد اشتية خلال ترؤسه جلسة الحكومة الأسبوعية في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن سلطة النقد تقوم بحوار مع البنوك من أجل إعادة جدولة قروض الموظفين والاستحقاقات المالية التي عليهم "من أجل تمكينهم من الخروج من هذا الظرف الذي نحن فيه وتعزيز صمودهم".

وأشار اشتية في كلمته بمستهل اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، اليوم الإثنين في رام الله، إلى أن تدخلات دولية عديدة ما زالت مستمرت لتحويل أموال المقاصة كاملة.

وقال اشتية: "بالنسبة للرواتب، فقد قامت إسرائيل الشهر الفائت باقتطاع مبلغ 600 مليون شيقل من قيمة المستحقات الضريبية بحجة أننا ننفق هذا المبلغ على أهلنا في غزة، وقد رفضنا هذا الإجراء غير القانوني والهادف إلى فصل غزة عن الضفة الغربية".

وأضاف أن "هذا الأمر أدى إلى تدخلات دولية عديدة لوقف الإجراء الاسرائيلي، ولا زالت هذه التدخلات مستمرة".

وتابع: "من جانب آخر، فإنني آمل تفعيل قرارات القمة العربية المتعلقة بفلسطين وخاصة الشق المتعلق بشبكة الأمان المالي العربي والبدء بتنفيذه".

وأوضح اشتية أن "معظم المساعدات الآن ستتركز على قطاع غزة لأغراض الإغاثة والإيواء والماء والدواء، ونحن طلبنا ذلك، وطلبنا أن تتم من خلال الأمم المتحدة والهلال الأحمر الفلسطيني ووزارتي التنمية الاجتماعية والصحة والمؤسسات الأهلية العاملة في قطاع غزة".

كما أشار إلى أن "وزارة الاقتصاد تقوم بالمتابعة مع القطاع الخاص والتجار وأصحاب المصالح الاقتصادية من أجل ضبط الأسعار وتوفير كل السلع التي يحتاجها المواطن".

وأضاف: "أحيي وقفة إخواننا في القطاع الخاص على دورهم الإيجابي نحو التخفيف عن المواطنين".