مجلس إدارة بنك فلسطين يوصي بتوزيع 26.1 مليون دولار من الأرباح على المساهمين

تاريخ النشر
مقر الإدارة العامة لبنك فلسطين في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أوصى مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين خلال جلسته التي عقدت، يوم الأحد، بتوزيع مبلغ 26,094,067 دولار أمريكي من الأرباح المتحققة خلال العام الماضي 2021، أي ما يعادل 12% من رأس المال المدفوع.

كما قرر المجلس تحديد يوم الأحد الموافق 27 آذار المقبل، موعدًا لانعقاد الجمعية العمومية العادية لهذا العام.

وتنص توصية مجلس الإدارة للهيئة العامة على توزيع الأرباح نقدًا وأسهمًا مجانية، بما مجموعه 26.1 مليون دولار أمريكي، وذلك على النحو التالي: أرباح نقدية بما يعادل 19,569,017 دولار ونسبتها 9% من رأس المال المدفوع، وأسهم مجانية بقيمة 4,587,847 دولار أمريكي وهي ما يعادل 2.11% من رأس المال المدفوع، كما سيتم رسملة مبلغ 1,937,203 دولار لأسهم مجانية وتمثل ما نسبته 0.89% من رأس المال المدفوع محوّلة من احتياطيات المخاطر المصرفية، وتوزيعها كأسهم مجانية.

وسيتم توزيع الأرباح والأسهم المجانية على المساهمين المسجّلين في مركز الايداع والتحويل في بورصة فلسطين حتى نهاية يوم الخميس الموافق 24 آذار المقبل، كل بنسبة ما يملكه في رأس المال المدفوع، وبذلك سيترفع رأس مال البنك من حوالي 217 مليون دولار أمريكي إلى 223 مليون دولار.

ومن الجدير ذكره بأن مجموعة بنك فلسطين حققت أرباحًا صافية خلال العام الماضي بقيمة 56.5 مليون دولار، صعودًا من 22.4 مليون دولار تحققت في العام 2020، وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 152.1%. فيما حققت المجموعة ارتفاعًا جيدًا في مجموعة من المؤشرات المالية الأخرى.

إقرأ أيضًا: 56.5 مليون دولار أرباح مجموعة بنك فلسطين خلال 2021

وأكد رئيس مجلس إدارة المجموعة هاشم الشوا أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيعات الأرباح جاءت منسجمة مع النتائج المالية التي حققها البنك والمجموعة خلال العام 2021 الذي حمل نتائج مميزة مجتازةً مراحل التعافي إلى مرحلة النمو المستدام.

وأوضح أن الأرباح الصافية لمجموعة بنك فلسطين قد قفزت العام الماضي مدفوعةً بالسياسات والإجراءات الحكيمة التي اتختها المجموعة على صعيد كافة أنشطتها وعملياتها الداخلية والخارجية، وعلى مستوى شركاتها التابعة، والتي اتسمت بالمرونة والقدرة على التأقلم للتعامل مع الأزمات والتحديات، ولا سيما الظروف الاقتصادية.

وقال الشوا إن العام الماضي تميز بعطاء أسرة المجموعة، حيث كان عام العمل والإبداع بامتياز، وذلك على الرغم من التداعيات الاقتصادية للجائحة والظروف السياسية والاقتصادية المحيطة بنا، مشيرًا إلى أن النمو المتحقق في عمليات البنك والشركات التابعة، وتوجه المجموعة لتبني استراتيجية النمو والتأثير المستدام، وما شمله من تعزيز الاستثمار في التحوّل الرقمي وتطوير العمليات المصرفية والاستدامة، أدى إلى زيادة في كافة المؤشرات، وتحقيق النمو في إجمالي الدخل ليصل إلى 262.2 مليون دولار في العام 2021، وبنسبة زيادة بلغت 18.0% مقارنة مع 222.2 مليون دولار خلال العام 2020.

من جانبه، أكد المدير العام لبنك فلسطين محمود الشوا، التزام البنك بالعمل المستمر وفق سياسات وأنظمة تضمن الحفاظ على حقوق المساهمين بما يلبي تطلعاتهم نحو النجاحات المستمرة للبنك، وتعظيم حقوق المساهمين كأولوية رئيسية.

وأضاف أن العام 2021 أظهر نتائج قوية في إيرادات البنك مع زيادة الأصول والسيولة والتسهيلات مع الامتثال لنسبة كفاية رأس المال والمتطلبات التنظيمية الأخرى، معربًا عن أمله بأن يحمل العام 2022 تطورات ايجابية بتعافي اقتصادنا من تداعيات جائحة "كوفيد-19".