فلسطين تسجّل نحو 65 ألف إصابة بالكورونا خلال الشهر الجاري

تاريخ النشر
مركز فحص "كورونا" في مدينة دورا بمحافظة الخليل-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- في أعلى حصيلة يومية منذ بدء الجائحة في فلسطين بشهر آذار/ مارس 2020، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 6 وفيات و10,444 إصابة جديدة بفيروس كورونا في غضون 24 ساعة.

ووفقًا للمعطيات، بلغت نسبة التعافي 88.8%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 10.2%، ونسبة الوفيات 1% من مجمل الإصابات.

ويبلغ عدد الإصابات النشطة حاليًا 54,667 إصابة، غالبيتها في مدينة القدس المحتلة وضواحيها، وقطاع غزة، ومحافظات رام الله والبيرة ونابلس.

ورغم تسجيل أعداد مرتفعة من الإصابات يوميًا، ما يزال عدد الحالات الحرجة في مستشفيات الضفة الغربية 79 حالة، منهم 23 موصولون على أجهزة التنفس الإصطناعي، في حين لا تصدر وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله أي بيانات عن عدد الحالات الحرجة أو التي تتلقى العلاج في مستشفيات قطاع غزة، أو داخل مدينة القدس المحتلة.

وارتفعت حصيلة الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 5104 وفيات، في حين بلغت حصيلة الإصابات 535,160 إصابة.

ووفقًا لإحصائية أجراها موقع BNEWS استنادًا للمعطيات الرسمية، سجّلت فلسطين منذ بدء شهر كانون الثاني/ يناير الجاري 64,502 إصابة و72 وفاة.

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة أن عدد الإصابات الفعلي بوباء كورونا يفوق الـ15 ألف إصابة يوميًا، حيث بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية ما بين 30-40%.

وأوضح الشخرة أن الارتفاع الكبير في الإصابات يعود إلى التجمعات الكبيرة خلال المنخفض الجوي الأخير، وإلى طفرة "أوميكرون" سريعة الانتشار، مضيفًا أن عدم تلقي اللقاح يؤدي إلى ظهور أعراض شديدة على المصابين.

وعبر عن قلقه من ارتفاع نسبة الإدخال إلى المستشفيات،  مناشدًا المواطنين بتلقي اللقاح ضد كورونا بجرعاته المختلفة للحد من أعراض الإصابة، مشددًا على أن التزام المواطنين بتلقي اللقاح، وارتداء الكمامة يساهم في الحد من الانتشار، ويقلل من أعراض الإصابة.

وفي سياق متصل، وفي ضوء ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بمتحور "أوميكرون"، قال رئيس الوزراء محمد اشتية، في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، اليوم الإثنين، "حتى لا نجد أنفسنا أمام إجراءات شبيهة بتلك التي كنا اتخذناها عند وصول الوباء، فإنني أدعو من لم يتلقوا اللقاح التوجه إلى مراكز التطعيم تحصينا لأنفسهم، ولمجتمعهم من متحورات الوباء، الذي يواصل حصد المزيد من الأرواح، وخاصة من لم يتلقوا اللقاح، كما أدعو من تلقوا الجرعتين للإسراع في تلقي الجرعة الثالثة".