عويضة: تقليص ساعات التداول في البورصة إلى ساعتين

تاريخ النشر
عويضة: تقليص ساعات التداول في البورصة إلى ساعتين
الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت بورصة فلسطين، عن عودة التداول ابتداءً من جلسة يوم الأحد المقبل 05/03/2020 وفق إجراءات خاصة، وذلك استناداً الى قرار هيئة سوق رأس المال الصادر بتاريخ 04/21/2020 .

وأوضح الرئيس التنفيذي للبورصة أحمد عويضة أن "التداول سيعود في الموعد المحدد من قبل هيئة سوق رأس المال ضمن التعليمات الواردة في القرار، والتي تضمنت تقليص عدد ساعات التداول الى ساعتين بدل 3 ساعات، بحيث يبدأ التداول المستمر من الساعة العاشرة وحتى الساعة 12:00 ظهراً وبناءً عليه تكون فترة ما قبل الافتتاح من الساعة 9:45 صباحاً وحتى الساعة 10:00 صباحاً، وفترة ما قبل الاغلاق من الساعة 12:00 وحتى الساعة 13:30 ويغلق السوق في تمام الساعة 13:30".

ولفت عويضة إلى أن "القرار الصادر اشتمل على تعليمات لضبط الحدود القصوى لتذبذب أسعار الأوراق المالية ارتفاعاً وانخفاضاً في الجلسة الواحدة، بحيث تكون الحدود القصوى لتذبذب أسعار الأوراق المالية في الجلسة الواحدة للسوق الأولى كحد أقصى للارتفاع 7.5% ونسبة الحد الأقصى للانخفاض 5%. كذلك تكون الحدود القصوى لتذبذب أسعار الأوراق المالية في الجلسة الواحدة للسوق الثانية كما هي كحد أقصى للارتفاع والانخفاض 5%".

وأكد عويضة أن "هذا القرار يأتي حفاظا على حقوق المستثمرين، الذين سيتمكنون من القيام بتعاملاتهم من خلال الوسائل الالكترونية المتاحة دون الحاجة للحضور الشخصي لشركات الوساطة، وستضمن البيئة الالكترونية المتكاملة للبورصة إدارة جلسات التداول عن بعد دون الحاجة للتواجد المكتبي في مبنى البورصة، حيث تعتبر بورصة فلسطين من أوائل الأسواق العربية المؤتمتة بالكامل وفق أحدث الأنظمة على مستوى أسواق المال في العالم".

يذكر أن هذا القرار يلغي القرار السابق لهيئة سوق رأس المال والذي أوقف التداول في البورصة بدءا من 03/23/2020 ، والذي صدر انسجاما مع قرار الرئيس محمود عباس بإعلان حالة الطوارئ في فلسطين، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة استنادا لذلك.