المنتدى الاقتصادي العالمي يطلق منصة عمل ’كوفيد’

تاريخ النشر
المنتدى الاقتصادي العالمي يطلق منصة عمل ’كوفيد’
شعار المنتدى الاقتصادي العالمي

جنيف-أخبار المال والأعمال-أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، منصة عمل "كوفيد"، لتحفيز دعم القطاع الخاص للصحة العالمية في مواجهة فيروس كورونا "كوفيد-19"، وإيجاد طرق للمساعدة في إنهاء حالة الطوارئ العالمية في أقرب وقت ممكن.

وستركّز المنصة على ثلاث أولويات هي؛ تحفيز مجتمع الأعمال العالمي على العمل الجماعي، وحماية سبل العيش وتسهيل استمرارية الأعمال وتشجيع التعاون ودعم الأعمال لمواجهة فيروس "كوفيد-19". كما إن المنصة مفتوحة أمام كافة الأعمال العالمية والمجالات المختلفة، وأصحاب المصالح بما في ذلك الحكومات التي ترغب في التعاون مع القطاع الخاص في مواجهة الفيروس. وستعمل المنصة على تشغيل شبكة تمكن المدراء التنفيذيين، والقادة التنظيميين، والأشخاص المعنيين بمواجهة "كوفيد-19" من التعاون معاً في مشاريع محددة، وإطلاق إجراءات وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات في هذا المجال.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب إن "الردّ الأفضل والوحيد على حالات الطوارئ الصحية والاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كوفيد-19 هو في اتخاذ إجراءات منسّقة. وتقع منصة عمل "كوفيد" في صلب مهمّتنا، ونحن نعتمد على جميع أعضائنا وشركائنا والمجتمعات والقدرات لإنجاح هذه المنصّة".

بدوره، أشار مدير عام منظّمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى أن "القطاع الخاص يلعب دوراً أساسياً في مكافحة أزمة الصحة العامة من خلال خبراته وابتكاراته وموارده". ودعا الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم "إلى الاستفادة الكاملة من هذه المنصة لدعم المواجهة العالمية للصحة العامة لفيروس كوفيد-19".

يذكر أنه تم إنشاء منصّة عمل "كوفيد" بعد مؤتمر هاتفي قام به المنتدى الاقتصادي العالمي مع أكثر من 200 من قادة الشركات من جميع أنحاء العالم، وهي مدعومة من منظمة الصحة العالمية ومبادرة "ويلكوم تراست".

ويهدف أحد المشاريع المزمع إطلاقه على المنصة، إلى تعزيز سلاسل الإمداد لضمان توفّر السلع الصحية الأساسية لمكافحة "كوفيد-19" بنوعية جيّدة وبأسعار معقولة. وستشمل الإجراءات الأخرى دعم آليات التبرعات الخاصة بالأعمال من أجل الصحة العامة، وتطوير اللقاحات المتاحة، والتشخيصات، والعلاجات ومعدات الحماية، بالإضافة إلى تتبّع التأثير الاقتصادي الذي يتسبّب به الفيروس والتعاون لمعالجة المشاكل. 

وبإمكان الشركات التسجيل في منصة كوفيد من خلال الرابط التالي:  http://wef.ch/COVIDActionPlatform