هل وصل فيروس كورونا المستجد إلى فلسطين؟

تاريخ النشر
هل وصل فيروس كورونا المستجد إلى فلسطين؟
صورة توضيحية

رام الله-أخبار المال والأعمال-نقلت وكالة معاً الفلسطينية، اليوم الخميس، عن مصادر خاصة "تشخيص 4 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في أحد الفنادق بمدينة بيت لحم".

في حين، قالت وزارة الصحة، إن هناك عددا من الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس "كورونا" المستجد، في أحد فنادق محافظة بيت لحم.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان صحفي، أنها تجري الفحوصات اللازمة للتأكد وأنها بانتظار النتائج كي يتم إطلاع الجمهور عليها فور صدورها.

ودعت الوزارة المواطنين الى الهدوء وضبط النفس، وانتظار تعليماتها الاجرائية والاحترازية.

وقال الناطق باسم الوزارة الدكتور طريف عاشور: "أخذنا عينات من 4 أجانب: بولنديين وأمريكيين، وعينات من 21 عاملا في أحد الفنادق .. معظم الفحوصات سلبية، لكن هناك حالات مشتبه بها وقمنا بتحويل بعض العينات للفحص لدى الجانب الإسرائيلي والفحوصات ستظهر خلال ساعات".

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الصحة تحويل مركز الإدمان في محافظة بيت لحم إلى مكان للفرز واستقبال الحالات المرضية المصابة بالفيروس، وتحويل فندق انجل في شارع السهل في بيت جالا إلى مركز للحجر الصحي، والتعامل مع الوفود الأجنبية المتواجدة حاليا في بيت لحم وفق توصيات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، والالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما يخص سحب العينات من المشتبه بإصابتهم بالفيروس.

كما أعلنت الوزارة وقف استقبال المجموعات السياحية وإلغاء الحجوزات الفندقية للسياح القادمين إلى فلسطين، وتفعيل خطة الطوارئ في محافظتي بيت لحم وأريحا والأغوار، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب، وكافة المساجد والكنائس، ووقف كافة الفعاليات والندوات والمؤتمرات والنشاطات الاجتماعية والرياضية في محافظة بيت لحم لمدة 14 يوما.

وكان مجلس الوزراء أصدر جملة من القرارات والتوصيات، فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا، وذلك عطفا على توصية وزارة الصحة الفلسطينية وأخذا بالاعتبار بما يجري في دول المحيط والعالم.

وأعلن المجلس ما يلي:-

-على جميع الفلسطينيين العائدين من الدول التي فيها إصابات بفيروس كورونا، أن يخضعوا للفحص على المعابر والحجر الصحي في أريحا ورفح، أو العزل المنزلي حسب تقييم الطواقم الطبية لمدة لا تقل عن 14 يوما من تاريخ مغادرتهم الدول المصابة.

-الأجانب القادمون الى الأراضي الفلسطينية من الدول المصابة عليهم إجراء الفحوصات اللازمة وخضوعهم لإجراءات العزل أيضا.

-تأجيل أي مؤتمرات دولية مبرمجة الانعقاد على الأراضي الفلسطينية.

-يمنع سفر المسؤولين بالطائرة الى أي مكان في العالم، وينصح بعدم سفر المواطنين في الطائرات لأنها أماكن مغلقة.

-وقف جميع الدورات العسكرية الى الخارج حتى اشعار آخر.

-وقف تجارة الشنطة اليومية عبر الجسور والمعابر بما يعرف بـ"البحارة" حتى اشعار آخر.

-يمنع تجمع أو تجمهر أكثر من 1000 شخص في أي مهرجانات ونشاطات جماهيرية مفتوحة.

-يمنع تجمع او تجمهر أكثر من 50 شخص في مكان واحد مغلق.

-ينصح الأشخاص من الفئة العمرية 60 عاما فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والضغط والسكري والتوتر وأمراض الجهاز التنفسي، عدم التجمهر في الأماكن العامة والمكتظة أو الاحتكاك بالعائدين من الخارج والذين يحملون مؤشرات الانفلونزا.

-ينصح بمتابعة النشرات الدورية الصادرة عن وزارة الصحة حول المرض.

-تنصح وزارة الصحة المواطنين تجنب المصافحة والتقبيل في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات.