اتحاد الصناعات الغذائية يشكّل لجنة لمتابعة الاستعدادات النهائية لمعرض غذاؤنا

تاريخ النشر
اتحاد الصناعات الغذائية يشكّل لجنة لمتابعة الاستعدادات النهائية لمعرض غذاؤنا
شعار اتحاد الصناعات الغذائية

رام الله-قال رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات الغذائية بسام ولويل إن الاتحاد وضع الخطة وقام بتشكيل لجنة من مجلس الإدارة لمتابعة موضوع تنظيم معرض الغذاء الفلسطيني "غذاؤنا 2018"، موضحاً أن عدد الشركات المسجلة حتى الآن وصل تقريبا إلى 40 شركة عارضة من الشركات الرئيسية الاعضاء في الاتحاد.

وأشار ولويل إلى أن المعرض يهدف إلى تعريف المواطن الفلسطيني بالمنتجات الغذائية ومدى التطور الذي طرأ عليها، إضافة إلى زيادة الحصة في السوق من خلال تنظيم هذا المعرض والمعارض الأخرى. وتابع:"هذا المعرض يخلق تواصل بين المنتج المحلي والمواطن خاصة في ظل تزايد المنافسة من المنتجات المستوردة."

وأكد ولويل أن اتحاد الصناعات الغذائية يطمح لترسيخ المنتج المحلي كسلعة اساسية للمستهلك في دولة فلسطين.

وحول آليات دعم المنتج المحلي، قال ولويل:" في جميع أنحاء العالم يعتبر المنتج الوطني هو الرئيسي ورقم واحد في استهلاك المواطنين، وبالتالي نحاول إثبات جودة المنتج الفلسطيني وتسجيله في جميع دول العالم من خلال التطور الكبير في جودة المنتجات الفلسطينية الغذائية التي فتحت اكثر من سوق ل 70 دولة يتم التصدير لها.

وأضاف:"لا نستطيع منع استيراد البضائع من الخارج، لأننا أيضا نصدّر بضائعنا إلى الخارج، ولكن يتوجب على المواطنين أن يمنحوا المنتج الوطني ثقتهم ويغيّروا الصورة النمطية حول هذه المنتجات."

ودعا ولويل وسائل الإعلام المحلية إلى بث نشرات وتقارير لتوعية المواطنين حول جودة وتميز المنتجات المحلية، مشيراً إلى أن ذلك سيساهم في دعم الإستراتيجية التي يتبناها الاتحاد لدعم المنتج الوطني.

وعبر عن فخره بتصدير البضائع الفلسطينية إلى اليابان وأمريكا وأوروبا، وعلى رأسها زيت الزيتون الفلسطيني المعروف بجودته العالية، مشيراً إلى أن اتحاد الصناعات الغذائية يشارك في معارض خارجية للمعرفة والاستفادة وبناء العلاقات التجارية من خلال شركات مشاركة او وفود لزيارة المعرض.

وحول توقعات اتحاد الصناعات الغذائية من معرض غذاؤنا لهذا العام، قال بسام ابوغليون مدير عام الاتحاد:"كل سنة يزداد الإقبال الجماهيري على المعرض لأهمية المنتجات الغذائية التي يستهلكها المواطن يومياً، وبالتالي نتوقع تضاعف عدد الزوار عن العام الماضي والذي وصل عدد زواره الى أكثر من 50 ألف زائر".

وأشاد أبو غليون بالعلاقة الطيبة التي تربط اتحاد الصناعات الغذائية مع وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الصحة ووزارة الزراعة ورئاسة الوزراء وكل الوزارات في دولة فلسطين وكل الجهات ذات العلاقة ، إلى جانب العلاقة المميزة مع مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيث يعتبر اتحاد الصناعات عضو في اللجان المتخصصة في الاغذية.

ويشارك في المعرض وفد من فلسطينيي الداخل، حيث يؤكد أبو غليون على أهمية هذه المشاركة ويقول:"نعتز بمشاركة أخوتنا من فلسطينيي الداخل ومشاركتهم مهمة للغاية، كما يهمنا تواجد بضائعنا في أسواقهم."

وكشف أبو غليون عن تضييق سلطات الاحتلال ومنعها من إدخال البضائع الفلسطينية إلى القدس والمدن العربية الأخرى في الداخل، وعلى صعيد تصدير المنتجات إلى الخارج، بيّن أبو غليون وجود بعض العراقيل في توصيل المنتج الفلسطيني إلى الأسواق العربية والعالم ولكن من خلال تظافر الجهود بينجميع الجهات يتم تذليل العقابات وتسهيل التصدير للخارج.

وينظم معرض الغذاء الفلسطيني-غذاؤنا 2018 تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله في الفترة 15-11/18/2018 في قاعة الراغب محافظة جنين.

ويمثل المعرض أحد أهم النشاطات التجارية للاتحاد حيث عقدت المصانع الغذائية خلال المعرض السابق صفقات تجارية زادت من الحصة السوقية للشركات ويندرج تنظيمه ضمن جهود الاتحاد والتي يبذلها لزيادة حصة المنتجات الغذائية الفلسطينية في السوق المحلية.

جدير ذكره أن معرض الغذاء الفلسطيني يعتبر من أكبر المعارض الصناعية التخصصية ويعد قطاع الصناعات الغذائية من أكثر القطاعات تقدماً في فلسطين، حيث يحتل نسبة تفوق ال23% من قطاع الصناعة، والشركات العاملة في هذا القطاع معروفة بالتزامها في خدمة المجتمع وترسيخ عنصر الجودة.