لقاء يبحث آليات تمكين قطاع المهنيين والحرفيين من الحصول على تسهيلات عقارية

تاريخ النشر
لقاء يبحث آليات تمكين قطاع المهنيين والحرفيين من الحصول على تسهيلات عقارية
جانب من اللقاء

رام الله-بحثت سلطة النقد وجمعية البنوك واتحاد المطورين العقاريين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، خلال لقاء تشاوري، آليات تمكين فئة الحرفيين والمهنيين من الحصول على تسهيلات عقارية وإسكانية من المصارف بهدف تملك شقق سكنية.

وجرى خلال اللقاء، الذي عقد بمقر سلطة النقد في مدينة رام الله، مناقشة آليات تمكين العاملين في القطاع الخاص من الحرفيين والمهنيين والذين يشكلون ما نسبته 40? من مجموع العاملين في فلسطين من الاستفادة من التسهيلات العقارية لتملك شقق سكنية، وما يمكن أن تقدمه المصارف من منتجات مصرفية موجهة لهذه الفئة وبشكل مخصص.

وخلص اللقاء إلى مقترحات عدة، منها إطلاق حملات توعية لفئة الحرفيين والمهنيين لتوثيق علاقاتها مع المصارف من خلال فتح الحسابات واستيفاء مدخلاتها عن طريق الحوالات البنكية والإيداعات لبناء علاقة مصرفية مع جهات التمويل، وأن تعمل المصارف على دراسة إمكانية صياغة منتجات مصرفية عقارية تتلاءم وإمكانيات واحتياجات الفئة المستهدفة.

وجرى التوافق على استكمال المشاورات مع الأطراف ذات العلاقة من مؤسسات: ضمان القروض، واتحاد المطورين العقاريين، والمصارف، للنظر في بحث السبل والوسائل الأخرى لتمكين وتعزيز قدرات هذا القطاع للوصول إلى روافد التمويل.

وشارك في اللقاء التشاوري، مدير دائرة انضباط السوق علي فرعون، ومدير عام جمعية البنوك نبيل أبو دياب، ورئيس اتحاد المطورين العقاريين نزار الريماوي، وأمين سر الاتحاد علاء أبو عين، ومدراء التسهيلات في المصارف العاملة في فلسطين.