هيئة الطيران المدني: إغلاق الأجواء الأردنية بشكل مؤقت

تاريخ النشر

عمان-أخبار المال والأعمال- أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، مساء اليوم السبت، إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC أي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات.

وبينت الهيئة، في بيان لها، أن ذلك يأتي "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا".

ويأتي ذلك، في ظل التهديدات الإيرانية بشن هجوم على أهداف إسرائيلية، ردًا على استهداف إسرائيل لقنصليتها في العاصمة السورية دمشق قبل عدة أيام.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي إغلاق المدارس والحد من الأنشطة لأسباب أمنية.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري في مقطع مصور إنه اعتبارا من الأحد، اليوم الأول من الأسبوع في إسرائيل، يتم تعليق "الأنشطة التعليمية والرحلات والنزهات" المدرسية.

وأضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار "في ضوء الظروف الأمنية"، ويسري راهنا ليومين، الأحد والإثنين.

ومع اقتراب عيد الفصح اليهودي، سيسمح بالتجمعات في الهواء الطلق على ألا يتجاوز عدد المشاركين فيها ألف شخص، مع فرض قيود إضافية في المناطق الحدودية حيث سيتم إغلاق الشواطئ.

لكن الأنشطة المهنية غير معنية بهذه القيود.

ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي السكان الى "اليقظة والمسؤولية".

وتابع هغاري أن "أنظمة الدفاع والهجوم لدى القوات الجوية في حال تأهب مع دوريات جوية لعشرات الطائرات"، مؤكدا "أننا نملك نظام دفاع جوي ممتازا لكن الدفاع ليس محكم الإغلاق".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلغاء زيارة مقررة للنمسا والمجر.

وتعهدت إيران الرد على قصف قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان/أبريل.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه يتوقع ردا إيرانيا "وشيكا" على ذلك.