الرئيس يعيّن القاضي محمد العويوي رئيسا للمحكمة العليا

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قرارا رئاسيا بتعيين القاضي محمد عبد الغني العويوي، رئيسا للمحكمة العليا، محكمة النقض، رئيسا لمجلس القضاء الأعلى.

وقد أصدر الرئيس، قرار تعيين القاضي العويوي بناء على تنسيب مجلس القضاء الأعلى، على أن يحدد موعد أدائه القسم القانوني أمام الرئيس غدا.

يذكر أن القاضي العويوي (67 عاما) من مدينة الخليل، حصل على شهادة الإجازة في الحقوق عام 1978 من جامعة محمد الخامس في المملكة المغربية، وعمل محاميًا في مكتبه الخاص في مدينة الخليل منذ العام 1980 وحتى العام 1995.

انتخب عضوًا في الهيئة الإدارية للجنة المحامين العرب في الأعوام 1989-1991، وعضوًا في مجلس أمناء جامعة الخليل عام 1993، وفي العام 1995 عين في سلك القضاء الفلسطيني، وتنقل في الوظائف القضائية من قاضي صلح وقاضي بداية إلى رئيس محكمة البداية في محافظتي الخليل وبيت لحم لغاية العام 2005 حين تم تعيينه نائبًا عامًا مساعدًا لدولة فلسطين حتى العام 2013 حيث شغل منصب النائب العام لدولة فلسطين لغاية 2016، ثم عُيِّن قاضيًا في المحكمة العليا إلى أن أصبح عضوًا في المحكمة الدستورية العليا عام 2019.

عمل المستشار العويوي محاضرًا غير متفرغ في كلية الحقوق في جامعة بيرزيت، وعضوًا للجنة الأكاديمية في المعهد القضائي الفلسطيني "سابقاً"، ثم عضوًا في الهيئة الإدارية للمعهد القضائي الفلسطيني "سابقاً"، ومثَّلَ دولة فلسطين في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية وشارك بتقديم أوراق عمل فيها.

1


وكان الرئيس عباس، قد قبل استقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار.

وقدم أبو شرار (88 عاما) استقالته للرئيس، الثلاثاء الماضي، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن الرئيس أثنى على الجهود المهمة التي بذلها المستشار أبو شرار خلال سنوات عمله الطويلة لتطوير جهاز القضاء الفلسطيني، بما يحفظ حقوق المواطنين وسرعة وصولهم للعدالة.

وأشارت إلى أن الرئيس كان قد قلد المستشار عيسى أبو شرار نجمة الشرف من الدرجة العليا، تقديرا لمسيرته الوطنية والمهنية المشرفة خلال فترة عمله في قطاع العدالة الفلسطيني.

يذكر أن أبو شرار شغل منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى الفلسطيني في الفترة من 2005-2009، قبل إحالته للتقاعد. وفي 15 تموز/يوليو، عُين رئيسًا للمحكمة العليا الفلسطينية، ورئيسًا لمجلس القضاء الأعلى الانتقالي.

وفي كانون الثاني/يناير 2021، أدى اليمين القانونية أمام الرئيس، رئيسًا لمجلس القضاء الأعلى، ورئيسًا للمحكمة العليا ومحكمة النقض.