الليلة..الرئيس يكلّف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الـ19

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- أكد مصدر رسمي أن الرئيس محمود عباس سيكلّف، مساء اليوم الخميس، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى، بتشكيل الحكومة الـ19، خلفًا لحكومة الدكتور محمد اشتية المستقيلة.

وكان اشتية قد قدم استقالة الحكومة للرئيس في 26 شباط/فبراير الماضي، وأصدر الرئيس مرسوما بقبول الاستقالة، وتكليفه وحكومته بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وقال المصدر لموقع BNEWS إن الرئيس عباس سيستقبل الليلة الدكتور محمد مصطفى في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، لتسليمه كتاب التكليف بتشكيل الحكومة، خلال المدة المحددة في القانون الأساسي المعدل لسنة 2003 وتعديلاته.

ويمنح النظام الأساسي للمكلف بتشكيل الحكومة مدة ثلاثة أسابيع من تاريخ تكليفه للإعلان عن حكومته، وله الحق في مهلة أخرى أقصاها أسبوعان آخران فقط.

وحكومة الدكتور مصطفى ستكون "تكنوقراط" وليست حكومة سياسية، وهي الحكومة الـ19 منذ تأسيس السلطة الفلسطينية، وستتولى بدرجة أساسية ملف إعادة إعمار قطاع غزة عقب وقف العدوان الإسرائيلي. وخلال الأيام الأخيرة، أجرى الدكتور مصطفى مشاورات لاختيار وزراء حكومته.

والدكتور محمد مصطفى (69 سنة) من الأسماء المرشحة منذ سنوات لتولي منصب رئيس الوزراء، حيث شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الخامسة عشرة، ومنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير الاقتصاد الوطني في الحكومة السادسة عشرة، وعمل سابقا في البنك الدولي في واشنطن ومستشاراً للإصلاح الاقتصادي والاستثمار في الكويت والمملكة العربية السعودية، ومديرًا تنفيذيًا لشركة الاتصالات الفلسطينية، وأستاذًا في جامعة جورج واشنطن.