لا تغيير على أسعار المحروقات رغم ارتفاعها في إسرائيل

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، الأربعاء، أسعار المحروقات والغاز للمستهلك خلال شهر آذار/مارس في محافظات الوطن كافة.

ولم يطرأ أي تغيير على الأسعار مقارنة مع شهر شباط/فبراير، رغم ارتفاع سعر لتر البنزين في إسرائيل بواقع 13 أغورة.

ويباع سعر لتر البنزين من نوع (95 أوكتان) الأكثر شيوعا بـ 6.99 شيقل، وسعر لتر البنزين (98 أوكتان) بـ 7.97 شيقل، ولتر السولار بـ 6.49 شيقل، ولتر الكاز بـ 6.49 أيضا.

وكانت وزارة المالية قد حافظت على أسعار المحروقات دون تغيير، ابتداء من أيلول/سبتمبر وحتى كانون الأول/ديسمبر 2023، قبل أن ترفع الأسعار خلال الشهرين الأخيرين.

كما لم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز، حيث جاءت الأسعار كالتالي: سعر اسطوانة الغاز 2.5 كلغم بـ 15 شيقل، واسطوانة 5 كلغم بـ 30 شيقل، واسطوانة 12 كلغم بـ 70 شيقل، واسطوانة 48 كلغم بـ 280 شيقل، ولتر الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 3.06 شيقل، وكلغم الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 5.37 شيقل، وخدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك فقط 2 شيقل.

ودعت الهيئة العامة للبترول جميع أصحاب المحطات وموزعي الغاز إلى الالتزام بالأسعار المحددة أعلاه، تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وتُحدد أسعار الوقود بموجب أسعار النفط في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وتستورد الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل.

وأعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، الأربعاء، ارتفاع سعر ستر البنزين (95 أوكتان) الأكثر شيوعا واستخداما، إلى 7.51 شيقل في الخدمة الذاتية، بزيادة قدرها 13 أغورة عن سعر اللتر خلال شهر شباط/فبراير. ويضاف إلى سعر اللتر 22 أغورة في الخدمة الكاملة.

ويتم تعديل سعر البنزين وفقا لمعادلة أقرها مرسوم الإشراف على أسعار السلع والخدمات، وتستند إلى معدل أسعار الوقود في منطقة حوض البحر المتوسط في أيام التجارة الخمسة التي تسبق يومي العمل الأخيرين من كل شهر.

ويشمل السعر الإنفاق على التسويق وضريبة البلو التي تفرض على المحروقات وضريبة القيمة المضافة. ويتم ترجمة السعر إلى شواقل بموجب سعر الصرف الرسمي الأخير الذي أعلن عنه بنك إسرائيل قبل يومي العمل الأخيرين من كل شهر.

وأوقف وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في بداية كانون الثاني/يناير الفائت، الدعم الحكومي لضريبة البلو على سعر البنزين، والتي كانت تجعل السعر أقل من سبعة شواقل.

1