الدكتور محمد مصطفى يشارك في منتدى دافوس 2024

تاريخ النشر
رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى (تصوير: كونا)

رام الله-أخبار المال والأعمال- يشارك رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى، في المنتدى الاقتصادي العالمي 2024، الذي يفتتح غدا الاثنين في منتجع دافوس السويسري، ويستمر حتى الـ19 من الشهر الجاري.

ويشارك مصطفى في جلسة حوار خاصة يديرها معه رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغي بريندي، يوم الأربعاء المقبل، بحسب متابعة BNEWS لجدول أعمال المنتدى.

ويشغل مصطفى عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بالإضافة إلى أنه المستشار الاقتصادي للرئيس محمود عباس. وقد شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية الخامسة عشرة، ومنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية السادسة عشرة.

وعمل مصطفى سابقا في البنك الدولي في واشنطن ومستشارًا للإصلاح الاقتصادي والاستثمار في الكويت والمملكة العربية السعودية، ومديرًا تنفيذيًا لشركة الاتصالات الفلسطينية، وأستاذًا في جامعة جورج واشنطن.

وتأتي مشاركته في المنتدى في أعقاب الأنباء التي تم تداولها مؤخرا حول ترشيحه لتولي منصب رئيس الوزراء خلفا للدكتور محمد اشتية.

ومن المنتظر أن يحضر فعاليات المنتدى عدد من ممثلي القطاع الخاص الفلسطيني.

ويشهد المنتدى هذا العام مشاركة أكثر من 60 رئيس دولة ورئيس حكومة، بالإضافة إلى مئات القادة الاقتصاديين. ومن بين المشاركين رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ وهو أكبر مسؤول صيني يشارك في المنتدى منذ مشاركة الرئيس شي جينبينغ في العام 2017.

كما يحضر المنتدى أيضًا الرئيس الأرجنتيني الجديد الليبرالي خافيير ميلي الذي يشبّهه مراقبون بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بسبب شخصيته المتمردة. كذلك سيحضر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان، والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ونظيراه القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأردني بشر الخصاونة.

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي سبق أن خاطب المنتدى عبر الفيديو فسيأتي شخصياً هذا العام، وسيدلي بـ"خطاب خاص". ومن المقرر أن يلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة حول "دور فرنسا في أوروبا"، بحسب المنظمين.

وإلى جانب مناقشة النزاعات العالمية يهدف المنتدى الذي ينعقد تحت شعار "إعادة بناء الثقة"، إلى التركيز على الذكاء الاصطناعي الذي وصفه المنظمون بأنه "قوة للاقتصاد والمجتمع".

ومن بين الأسماء الكبيرة في مجال الرأسمالية العالمية سيحضر ممثلون عن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا ورئيس شركة "أوبن إيه آي" التي أطلقت منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" سام ألتمان. وأدرجت أيضاً قضايا المناخ والأمن السيبراني على جدول الأعمال، وكذلك المخاطر المرتبطة بالتضليل الإعلامي.