إدراج مجموعة "MBC" الإعلامية في البورصة السعودية قريبا

تاريخ النشر
الرئيس التنفيذي لمجموعة (إم.بي.سي) سام بارنيت

الرياض-أخبار المال والأعمال- قال سام بارنيت الرئيس التنفيذي لمجموعة (إم.بي.سي) السعودية العملاقة للإعلام يوم الثلاثاء إن المجموعة تخطط للمضي قدما في طرح عام أولي في الأشهر المقبلة.

وذكرت المجموعة في بيان في وقت سابق يوم الثلاثاء إنها تعتزم طرح عشرة بالمئة من رأسمالها في البورصة السعودية.

وقال بارنيت "لسنا متأكدين تماما من توقيت ذلك... ما أفهمه هو أن العملية ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة، لكنني أتوقع أن تكون في الأشهر المقبلة".

وأضاف أن سعر السهم سيتطور مع عملية بناء سجل الأوامر، لكنه لم يكشف عن تفاصيل أخرى.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في وقت سابق يوم الثلاثاء على الطرح. ولم تحدد الهيئة موعدا متوقعا للاكتتاب، لكن الموافقة صالحة لمدة ستة أشهر فقط.

وملكية الشركة مقسمة بين شركة الاستدامة القابضة المملوكة للدولة بحصة 60 بالمئة ومؤسس المجموعة ورئيس مجلس إدارتها وليد الإبراهيم، الذي يملك الحصة المتبقية البالغة 40 بالمئة. وسبق أن أكد مسؤول حكومي كبير أن وزارة المالية تملك شركة الاستدامة.

ومن المتوقع أن تذهب عوائد الاكتتاب العام الأولي إلى سداد الديون المستحقة وتعزيز السيولة والاستثمار في منصة البث المباشر عبر الإنترنت للشركة "شاهد" بالإضافة إلى المبادرات الجديدة.

وقال بارنيت إن هناك اهتماما من المستثمرين المؤسسيين الأجانب وكذلك المستثمرين المحليين.

وأضاف "أعتقد أن ما يجده الناس مثيرا للاهتمام هو أننا طرح فريد من نوعه".

وشهدت السنوات القليلة الماضية موجة من الاكتتابات العامة الأولية في السعودية في إطار خطط أوسع لتعزيز أسواق رأس المال وتنمية القطاع الخاص وجذب الاستثمار.