مؤشر دمغ الذهب ينخفض 29% الشهر الماضي

تاريخ النشر
دمغ الذهب في مديرية المعادن الثمينة التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني

رام الله-أخبار المال والأعمال- سجل مؤشر دمغ المعادن الثمينة، انخفاضا بنسبة 29% في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر أيلول/سبتمبر 2023.

وسجلت الكميات المدموغة من قبل طواقم مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني هبوطا من 1.25 طن في أيلول/ سبتمبر إلى 884 كغم في تشرين الأول/أكتوبر، في حين سجلت الإيرادات انخفاضا بنسبة 38% بمبلغ 888 ألف شيقل.

وأرجعت المديرية الانخفاض إلى تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، المتواصل منذ السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، على مكونات الاقتصاد، وإجراءات الاحتلال بمنع حركة تنقل الأفراد والبضائع بين المدن، علاوة على إغلاق المنافذ التجارية ووضع الحواجز، خاصة في الأسبوع الأول من العدوان.

ويصعب على تجار المصوغات الذهبية توريد السبائك للسوق، كما أن عملية توزيع الذهب في السوق شبه متوقفة بسبب الإغلاقات الإسرائيلية، وتجرى على مبدأ الطلبيات.

وسجّل سعر أونصة الذهب عن شهر أيلول/سبتمبر 1985 دولارا ارتفاعا بنسبة 18% مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي الذي بلغ فيه سعر الأونصة 1670 دولارا.

وتدمغ مديرية المعادن الثمينة ما معدله 10 أطنان من المصوغات الذهبية سنويا، ويعمل في صناعة وبيع المعادن الثمينة نحو 577 مصنعا ومحلا تشغل نحو 3 آلاف عامل.