برنامج الإعفاء من "الفيزا" الأميركية للإسرائيليين يدخل حيز التنفيذ مبكرًا

تاريخ النشر

واشنطن-أخبار المال والأعمال- دخل برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية للإسرائيليين، حيز التنفيذ مبكّرا، وقبل الموعد الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية (DHS) عن بدء السفر بدون تأشيرة (فيزا) للزيارات قصيرة المدى، للإسرائيليين إلى الولايات المتحدة، المؤهلين بعد قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت قبل ثلاثة أسابيع أن إسرائيل انضمت إلى 40 دولة أخرى في البرنامج، لكنه لن يدخل حيز التنفيذ حتى أواخر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، إلا أنها قدمت ذلك في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

يمكن للإسرائيليين المؤهلين الآن التقدم بطلب عبر الإنترنت للحصول على تصريح للسفر إلى الولايات المتحدة من خلال الأنظمة الإلكترونية. ويجب على المتقدمين دفع رسوم قدرها 21 دولارًا، ويتم الحصول على الموافقة في غضون 72 ساعة، للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو الأعمال لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحصول أولاً على تأشيرة دخول.

الإسرائيليون مؤهلون لبرنامج الإعفاء من التأشيرة فقط إذا كان لديهم جوازات سفر بيومترية. ومع ذلك، وفقًا لهيئة السكان والهجرة، فإن 1.8 مليون إسرائيلي لا يحملون جواز سفر كهذا، ولكن فقط جواز سفر "بصري" عادي، ولن يتمكنوا من إكمال نموذج ESTA حتى يتمكنوا من دخول الولايات المتحدة من أجل 90 يومًا دون الحصول على تأشيرة.

ويمكن للإسرائيليين الذين يحملون تأشيرات B-1/B-2 سارية المفعول على جوازات سفر "بصرية" عادية الاستمرار في استخدامها في رحلات العمل والسياحة إلى الولايات المتحدة.