الولايات المتحدة تجلي رعاياها من إسرائيل عبر قبرص

تاريخ النشر
مواطنون أميركيون يغادرون من ميناء حيفا إلى قبرص-تصوير رويترز

ليماسول (قبرص)-أخبار المال والأعمال- وصل العشرات من المواطنين الأمريكيين من إسرائيل إلى قبرص في وقت مبكر من يوم الثلاثاء على متن أول رحلة إجلاء بحرية تنظمها الولايات المتحدة وسط الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط.

واستقل نحو 159 شخصا السفينة الفاخرة "رابسودي أوف ذا سيز" التي غادرت حيفا وأبحرت إلى ميناء ليماسول في قبرص في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

وقال فيكتور بابادوبولوس المسؤول في الحكومة القبرصية للتلفزيون الرسمي القبرصي إن من المتوقع وصول المزيد من سفن الإجلاء خلال الاثنتي عشرة ساعة المقبلة.

وتستخدم الحكومات الأجنبية قبرص كمركز عبور لإجلاء مواطنيها منذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وفي سياق متصل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لرويترز يوم الاثنين إن ما يقرب من ألف مواطن أميركي وأفراد أسرهم غادروا إسرائيل على متن رحلات طيران مستأجرة سيرتها الوزارة منذ يوم الجمعة وتوجهت إلى أوروبا.

وأفادت وزارة الخارجية بأنها عرضت أكثر من أربعة آلاف مقعد في وسائل النقل التي استأجرتها الحكومة الأميركية جوا وبحرا لمواطنيها وأسرهم لكنها قالت إن الرحلات الجوية ووسائل الإجلاء الأخرى غادرت بشكل عام بنصف طاقتها أو أقل.

وأضافت الوزارة أن الرحلات الجوية التي تسيرها الحكومة الأميركية من المقرر أن تستمر من تل أبيب حتى يوم الخميس على أقل تقدير.