ارتفاع ملموس على أسعار البنزين والسولار

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- قررت وزارة المالية زيادة دعم أسعار المحروقات لشهر أيلول 2023، لتقليل الزيادة على أسعار المحروقات والغاز في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميًا وانخفاض الشيقل أمام الدولار.

وأعلنت الهيئة العامة للبترول، مساء اليوم الخميس، أسعار المحروقات والغاز لشهر أيلول، والتي أظهرت ارتفاع سعر لتر السولار بـ20 أغورة مقارنة بأسعار شهر آب، ليباع اللتر بـ6.49 شيقلا، علمًا أن لتر السولار ارتفع لدى الجانب الإسرائيلي بـ40 أغورة. كما ارتفع سعر لتر الكاز بنفس المقدار ليصل إلى 6.49 شيقلا.

كما طرأ ارتفاع على سعر لتر البنزين (95 أوكتان) الأكثر استخداما في السوق الفلسطينية بواقع 9 أغورات ليصل إلى 6.79 شيقلا، كما ارتفع سعر لتر البنزين (98 أوكتان) 11 أغورة ليصل إلى 7.53 شيقلا مقارنة بأسعار شهر آب.

وأوضحت وزارة المالية أن دعم المحروقات لشهر أيلول/ سبتمبر ارتفع إلى 110 ملايين شيقل، في حين بلغ 85 مليون شيقل في شهر آب.

وذكرت أن الدعم الحكومي لأسعار الوقود كلّف الخزينة العامة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر تموز/يوليو الماضي 435 مليون شيقل .

ولم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز، حيث جاءت الأسعار كالتالي: سعر اسطوانة الغاز 2.5 كلغم بـ 15 شيقل، واسطوانة 5 كلغم بـ 30 شيقل، واسطوانة 12 كلغم بـ 70 شيقل، واسطوانة 48 كلغم بـ 280 شيقل، ولتر الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 3.06 شيقل، وكلغم الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 5.37 شيقل، وخدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك فقط 2 شيقل.

ودعت الهيئة العامة للبترول جميع أصحاب المحطات وموزعي الغاز إلى الالتزام بالأسعار المحددة أعلاه، تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وتُحدد أسعار الوقود بموجب أسعار النفط في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وفي إسرائيل، ارتفع سعر لتر البنزين (95 أوكتان) بـ8 أغورات، ليصل في مسار الخدمة الذاتية إلى 6.94 شيقلا، وتُلزم الخدمة العادية المستهلك بإضافة 22 أغورة على كل لتر من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود.

ويأتي الارتفاع بأسعار الوقود من انخفاض قيمة الشيقل مقابل الدولار، والارتفاع في أسعار النفط بالعالم، وقرار وزارة المالية الإسرائيلية عدم إبقاء التخفيض في ضريبة البلو، المفروضة على المحروقات، بسبب العجز المالي.

ولم يطرأ أي تغيير على أسعار الوقود في إسرائيل تقريبا، منذ شهر آذار/ مارس 2023، بفعل تخفيض الضريبة على الوقود، والني تكلف خزينة الدولة مئات ملايين الشواقل شهريا.