396 مليون دينار عجز الميزان التجاري للأردن مع منطقة التجارة العربية

تاريخ النشر
أوراق نقدية من عملة الدينار الأردني-تصوير وكالات

عمان-أخبار المال والأعمال- انخفض عجز الميزان التجاري للأردن مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين من العام الحالي، ما نسبته 18.5 بالمئة، ليصل إلى 396 مليون دينار، مقارنة مع 486 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، نمت قيمة الصادرات الوطنية إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين بنسبة 7.8 بالمئة، لتصل إلى قرابة 383 مليون دينار، مقارنة مع نحو 356 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

بالمقابل، انخفضت قيمة مستوردات الأردن من منطقة التجارة الحرة العربية خلال الشهرين الأولين من هذا العام بنسبة 7.5 بالمئة، لتصل إلى حوالي 779 مليون دينار، مقارنة مع نحو 842 مليون دينار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، وصل حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، إلى 1.16 مليار دينار، مقارنة مع نحو 1.2 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدرت المملكة العربية السعودية سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال الشهرين الأولين من هذا العام، لتصل إلى قرابة 127 مليون دينار، في حين تصدرت الإمارات العربية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من الإمارات نحو 172 مليون دينار.