تراجع أسهم المصارف في العالم ومخاوف بشأن صعوبات بنك أميركي

تاريخ النشر
لوحة تعرض أسعار العملات الأجنبية مقابل الين الياباني في طوكيو-تصوير "أ ف ب"

باريس-أخبار المال والأعمال- شهد القطاع المصرفي العالمي بداية سيئة الجمعة مع هبوط أسهمه في البورصات نتيجة القلق بشأن الصعوبات التي تواجهها مجموعة "إس في بي فاينانشل غروب" الاميركية وهي شريك مفضل للعديد من شركات التكنولوجيا.

وقال ديفيد بينامو مدير الاستثمارات في Axiom Alternative Investments لوكالة فرانس برس ان حركة "الذعر المحدودة" هذه بدأت كرد فعل على قيام زبائن بسحوبات كبرى.

السبب الأولي اعلان "إس في بي فاينانشل غروب" وهي الشركة الأم لمصرف سيليكون فالي (اس في بي) الأربعاء  عن تدابير لزيادة سيولتها بقيمة 2,25 مليار دولار إثر انسحاب عملاء منها.

وفي بورصة باريس خسر سهم بنك "سويتيه جنرال" 4,96% ليصل الى 25,40 يورو و"بي ان بي باريبا" 3,38% ليصل الى 60,52 يورو و"كريديه اغريكول" 2,94% الى 10,97 يورو.

في اماكن أخرى في اوروبا، خسر سهم مصرف دويتشه بنك الالماني 9,85% من قيمته فيما تراجعت أسهم كومرتسبنك، ثاني أكبر مصارف ألمانيا، بنسبة 6,12%. كما تراجع سهم باركليز البريطاني بنسبة 3,83% والإيطالي انتيسا سانباولو بنسبة 3,06% والسويسري "يو بي اس" بنسبة 4,45%.

في هونغ كونغ خسر مصرفا "اتش اس بي سي" و"ستاندرد تشارترد" الجمعة اكثر من 3% وهانغ سينغ بانك أكثر من 4%. نفس الاتجاه سجل في اليابان حيث تراجعت أسهم أبرز المصارف اليابانية.

مع الإعلان عن صعوبات "اس في بي" وسحوبات الزبائن، كان مدير عام المجموعة المالية حض الزبائن على "عدم سحب ودائعهم من البنك وعدم بث الخوف أو الذعر" كما ذكرت مصادر لصحيفة "وول ستريت جورنال" الخميس.

كما باعت المجموعة على عجل 21 مليار دولار من الاسهم المالية، ما أدى الى خسارة تقدر بحوالى 1,8 مليار دولار.