"المواصفات والمقاييس" و"الاتصالات" توقعان مذكرة تفاهم

تاريخ النشر
جانب من توقيع المذكرة

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقع وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مجلس إدارة المواصفات والمقاييس خالد عسيلي، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، الأحد، مذكرة تفاهم تنفيذا لبرامج التكامل في العمل المشترك، تحت شعار "القدس عاصمة رقمية 2023".

وتهدف المذكرة إلى تطوير وتحسين واقع وإنجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز هذا القطاع.

وتنص على التعاون في مجال إنشاء المختبرات، حيث تلتزم المؤسسة بتقديم الإرشادات اللازمة لإنشاء وتأهيل مختبرات فحص أجهزة الاتصالات لدى الوزارة، والتعاون بتنفيذ وتطبيق متطلبات تأهيل واعتماد المختبرات المعمول بها لدى جهات الاعتماد.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال المطابقة، تم الاتفاق على تبادل الطرفين شهادات المطابقة للأجهزة المصادق عليها من كل طرف ضمن آلية لا تعيق العمل، والتعاون في إجراءات عملية المطابقة لأجهزة الاتصالات أو أية أجهزة الكترونية أخرى تستخدم الترددات وكذلك الشواحن.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجال المعايرة، حيث تقوم المؤسسة بتقديم خدمات المعايرة لأجهزة ومعدات الوزارة، على أن تقوم وزارة الاتصالات بإلزام شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمعايرة أجهزتها في المؤسسة.

وأشاد عسيلي بأهمية التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية للاستفادة من أنشطة المؤسسة لما تقوم به من دور حساس ذي قيمة عالية، تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني وحماية المستهلك ورفع القدرة التنافسية للمنتج الفلسطيني.

وأكد على التعاون المشترك مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأنشطة التي ستساهم بزيادة نمو الاقتصاد في فلسطين.

من جانبه، أكد سدر أهمية الربط بين المؤسسات الحكومية من خلال مذكرات التفاهم كونها ترسم وتنفذ إنجازات وأهداف على أرض الواقع، بما يصب في مصلحة المواطن الفلسطيني، وتعمل أيضا على نقل الخبرات بين موظفي المؤسسات الحكومية في العديد من المجالات، من خلال اللقاءات المشتركة والتدريبات وورش العمل فيما بينهما.

وقال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة إنه بناء على مذكرة التفاهم سيتم التعاون في مجال التدريب وتبادل المعلومات، من خلال تبادل المعلومات الخاصة بالمواصفات، وتنظيم زيارات ميدانية مشتركة للتعرف والاطلاع على الإجراءات الفنية التي يختص بها كل طرف.