ملحم يؤكد أهمية تضافر الجهود لتعزيز ثقافة الدفع الالكتروني

تاريخ النشر
محافظ سلطة النقد فراس ملحم يتحدث خلال اللقاء الذي عقد في غرفة تجارة وصناعة الخليل

الخليل-أخبار المال والأعمال- أكد محافظ سلطة النقد فراس ملحم، أهمية تضافر الجهود بين جميع المؤسسات والقطاعين المصرفي والاقتصادي لوضع آليات مشتركة لتعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني لدى مختلف شرائح المجتمع.

جاء ذلك خلال زيارته على رأس وفد ضم نائبه محمد مناصرة وعدد من المدراء الإقليميين للمصارف، إلى غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، حيث كان في استقبالهم رئيس الغرفة عبده إدريس وأعضاء الغرفة وممثلو القطاع الخاص في المدينة.

 وخلال اللقاء، تقدم المحافظ بالتهنئة لإدريس بتجديد الثقة به كرئيس للغرفة، مشيدا بالدور الذي تقوم به الغرفة في تنمية القطاع الاقتصادي وتطويره في محافظة الخليل.

من جانبه، رحب إدريس بالوفد، مؤكدا أهمية هذه الزيارة في مناقشة القضايا ذات العلاقة بالقطاع الخاص وعلاقتهم مع القطاع المصرفي الذي يعتبر صمام الأمان للاقتصاد الوطني.

والتقى المحافظ والوفد المرافق له عددا من ممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال والتجار، معبرا عن سعادته بهذا اللقاء لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك مع القطاع الخاص والاطلاع على العقبات التي تواجههم في تعاملهم مع القطاع المصرفي.

وتطرق المحافظ خلال اللقاء إلى موضوع الرسوم والعمولات المصرفية، موضحا أن التعليمات الجديدة عملت على تخفيض الرسوم والعمولات على استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، وذلك بهدف تشجيع المواطنين والشركات والتجار على التعامل مع المصارف وفتح الحسابات وعلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، في ظل إطلاق خدمات إلكترونية للدفع بديلاً عن التعامل بالكاش.

وبين أن العمولة الوحيدة التي تم رفعها هي عمولة الإيداع النقدي (الكاش)، وأن من سيتأثر بها 2% فقط من المتعاملين مع المصارف، والهدف من رفعها هو التقليل من التعامل النقدي (الكاش)، وتعزيز ثقافة التحول إلى الدفع الإلكتروني.

وأوضح ملحم أن سلطة النقد تعمل وفق استراتيجيات للتحول الرقمي وتطوير التكنولوجيا المالية، وأنه خلال الفترة القادمة ستطلق العديد من الأنظمة التي تعتبر الأكثر تطوراً، والتي تهدف إلى التحول للدفع الإلكتروني، وستسهم في حل إشكاليات الدفع النقدي.

كما زار المحافظ والوفد المرافق له شركة القواسمي للذهب والمجوهرات والتقى مدير الشركة أحمد غازي القواسمي، واطلع على آلية عمل الشركة في تصنيع الذهب وتسويقه، معبرا عن سعادته بوجود مثل هذا الصرح الذي يعتبر إحدى الدعائم الهامة للاقتصاد الوطني.