ندوة لـ "مستدامة" بعنوان "الفرص تلتقي بالتكنولوجيا النظيفة"

تاريخ النشر
رئيس مكتب برنامج "اليونيدو" في فلسطين أحمد الفرّا يتحدث خلال افتتاح الندوة في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقد برنامج "مستدامة" التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ندوة بعنوان "الفرص تلتقي بالتكنولوجيا النظيفة"، بالتزامن في رام الله وغزة، لتعريف وتشبيك الشركات الناشئة في صناعة التكنولوجيا النظيفة مع فرص الدعم والتمويل والاستثمار.

وشارك في الندوة، ممثلون عن 14 شركة ناشئة في صناعة التكنولوجيا النظيفة من بين المتأهلين للتصفيات النهائية في مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة (كلين تك CleanTech)، اتيحت لهم الفرصة للقاء والتشبيك مع فرص الدعم والتمويل من المشاريع الرئيسية العاملة في برامج التمويل وشركات رأس المال لاستثماري.

وانطلقت النقاشات مع مختلف برامج المانحين ورؤوس الأموال الاستثمارية لضمان حصول رواد الأعمال على التمويل والتوجيه اللازمين لمساعدتهم على النجاح.

وسيؤدي ذلك إلى زيادة توجيه ودعم شركاء التنمية وبرامجهم في تكييف المنح التشاركية مع احتياجات رواد الأعمال لدعم نموهم ونجاحهم.

ولا تقتصر أنشطة دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا النظيفة في برنامج "مستدامة" على برامج التسريع والمنافسة على الجوائز فقط، بل تستمر أيضا الى أبعد من ذلك وتتضمن خدمات ما بعد التسريع المتخصصة.

يذكر أن برنامج "مستدامة" احتفل مؤخرا باختتام النسخة الثانية من مسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة 2022.

وفاز بالمركز الأول: شركة "فلو لس Flowless" ومقرها رام الله، وفاز بالمركز الثاني: شركة آيس تك IceTech من غزة، وفاز بالمركز الثالث مناصفة: تكنولوجيا المستقبل وحلول الطاقة Future Technology and Energy Solutions، سستين تك Sustain Tech، وكلاهما من غزة.

وأتاحت الاحتفالية للرواد الذين تأهلوا للمرحلة النهائية من النسخة الثانية لمسابقة فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة، لعرض مشاريعهم والتنافس على ثلاث جوائز تصل قيمتها 25,000 يورو لكل جائزة.

ووصل للمرحلة النهائية ثماني شركات ناشئة هي: "فلو لس Flowless، فود هارفست Food Harvest،توربينات الرياح الحرة Free Wind Turbine، تكنولوجيا المستقبل وحلول الطاقة Future Technology and Energy Solutions، آيس تك IceTech، نور تك Noor Tech، تحويل نفايات بلاستيكية إلى وقود Plast2Fuel، سستين تك Sustain Tech)، تم اختيارهم من قبل لجنة فنية مكونة من خبراء محليين ودوليين متميزين يعملون في مجال ابتكارات التكنولوجيا النظيفة واستشارات الأعمال، خلال برنامج تدريبي على مدار يومين قبل المسابقة النهائية

وشملت المشاريع المتأهلة، نماذج أولية وحلول تتعلق بكفاءة الطاقة، ومصادر الطاقة المتجددة وقطاعات ربط المياه بالطاقة، وتهدف إلى الاستجابة لتحديات الطاقة التي يواجهها القطاع الصناعي.

وتهدف هذه المشاريع أيضًا إلى دعم تطوير ريادة الأعمال المتخصصة، ذات القيمة التكنولوجية العالية، والتي ستساعد في خلق وظائف جديدة وتعزيز الابتكار التكنولوجي والمرونة والقدرة التنافسية في مجال الطاقة  للصناعة الفلسطينية بشكل عام.

يعد برنامج فلسطين للابتكار في التكنولوجيا النظيفة أول برنامج لرواد التكنولوجيا النظيفة وتسريع مشاريعها، يتم تنفيذه على الإطلاق في فلسطين والمنطقة، وقد أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في تموز/ يوليو 2021 في إطار برنامجها الرائد "مستدامة".

و"التكنولوجيا النظيفة CleanTech" تشير إلى جميع التقنيات والحلول المصممة لمواجهة التحديات البيئية، بما في ذلك إمدادات الطاقة وتحسين الموارد، وتعزيز التنمية المستدامة.

وتعتبر"التكنولوجيا النظيفة"، مجالًا تنمويًا مهمًا لتحقيق مستقبل مستدام، لأنها تساعد في تقليل الأثر السلبي للأنشطة البشرية على البيئة وتخفيف آثار تغير المناخ. ونمت هذه الصناعة بسرعة في السنوات الأخيرة - بلغ حجم السوق في عام 2021، 200 مليار دولار - ومن المتوقع أن تستمر في النمو في السنوات القادمة.

يذكر أن برنامج "مستدامة" تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني.